تواجه المؤسسة العامة للرعاية السكنية مشكلة من العيار الثقيل تتمثل بمقبرة الإطارات التالفة التي تضم أكثر من 12 مليون إطار تعرقل إنجاز مشروع جنوب سعد العبدالله، الذي يعد أحد المشاريع الإسكانية الرائدة التي تعول عليها المؤسسة في مواجهة الأزمة السكنية بالبلاد.

Ad

وفي حين أعلنت المؤسسة توزيع المشروع، الذي يضم نحو 40 ألف وحدة سكنية، بشكل رسمي خلال السنوات المالية المقبلة 2017 – 2018 و2018 – 2019 و2019 - 2020، كشف مصدر إسكاني رفيع لـ"الجريدة" أن المؤسسة تواجه عقبات تنفيذية تتمثل بإطارات "رحية" التي تعرقل البدء في تنفيذ المشروع.

وقال المصدر: "رغم أن المؤسسة تسلمت المشروع من البلدية في نهاية أكتوبر من العام الماضي فإنه لم يتم التخلص من تلك الإطارات والمخلفات حتى الآن"، لافتاً إلى أن تسلم المشروع وبه هذه العوائق يعد مخالفاً القانون، فضلاً عن مماطلة الجهات المعنية بإزالة هذه المخلفات.

 وأضاف أن "المشروع يواجه عوائق أخرى منها وجود كيبلات الضغط العالي التي تحتاج إلى تحويل المسار، إضافة إلى وجود مزارع الدواجن ومصانع تقطيع المعادن وبعض الدراكيل".

وكشف أن موعد توقيع عقد البنية التحتية لهذا المشروع، المقرر في يوليو 2017، قد يواجه عقبات تؤخره إلى موعد لاحق، مشيراً إلى أن موعد طرح مناقصة تخطيط المشروع وتصميمه محدد وفق الخطوات التنفيذية في منتصف العام الحالي بعد إزالة جميع العوائق، وذلك وفق البرنامج الزمني المخصص.

يذكر أن المشروع الآن في مرحلة حصر العوائق، وبعدها سيحدد البرنامج الزمني لإزالتها، ومن ثم تمشيط الموقع من الألغام والمتفجرات، بالتنسيق مع وزارة الدفاع، ثم تأهيل المكتب الاستشاري وطرح مناقصة التخطيط، لتأتي بعدئذ مرحلة التنفيذ وإعداد المستندات المتعلقة بمسابقة التخطيط والتصميم.

وحاولت "الجريدة" ظهر أمس الوصول إلى موقع الإطارات التالفة لكن حراس الموقع التابعين لبلدية الكويت منعوها من التصوير.