العبيدي: جاهزون لتفنيد أي استجواب في جميع الأوقات

نشر في 07-12-2015
آخر تحديث 07-12-2015 | 00:02
No Image Caption
افتتح وزير الصحة أمس مركز شيخان الفارسي وشريفة العوضي بكلفة 1.5 مليون دينار، بتأكيد استعداد الوزارة التام لتفنيد ومناقشة أي استجواب يلوح به أي عضو من نواب الأمة.
أكد وزير الصحة د. علي العبيدي جاهزية الوزارة التامة لتفنيد ومناقشة أي استجواب يلوح به أي عضو من نواب مجلس الأمة، مشيراً إلى أن الوزارة لم تتسلم بعد رسمياً محاور أي استجواب، إنما لوح البعض بتقديمه خلال الفترة المقبلة.

واعتبر الوزير العبيدي أن الاستجواب حق دستوري يكفله الدستور للنائب، مشدداً على استعداد الوزارة التام لمواجهة ومناقشة أي استجواب في أي وقت.

وكشف وزير الصحة في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاح مركز شيخان الفارسي وشريفة العوضي بمنطقة السرة عن خطة طوارئ الوزارة خلال الموسم الشتاء، بخطة تعتمد 4 مشاريع صحية بإدارات الصحة المدرسية، الصحة الوقائية، الأمراض المزمنة غير المعدية، إلى جانب ادارة الطوارئ الطبية.

 وأشار إلى أن الخطة الأولى تختص بالصحة المدرسية، وتهدف الى الوقاية من الأمراض الموسمية في المدارس، والثانية تستهدف الصحة الوقائية على مستوى دولة الكويت وجار تنفيذها من المسؤولين في الإدارات المعنية، والثالثة تختص بالإسعاف، مشددا على الحرص على تغطية نقاط الإسعاف المحدودة، وتلك الموجودة على الطرق السريعة من خلال توفير سيارات الإسعاف اللازمة والكوادر البشرية.

 ولفت إلى أن إدخال الإسعاف الجوي الى الخدمة ساعد كثيراً في تخفيف المعاناة، «أما الخطة الرابعة والأخيرة فتعنى بتغطية إدارة الأمراض المزمنة غير المعدية، وتختص بأمراض الربو والحاسية التي تكثر في هذا الموسم، وكذلك امراض القلب وغيرها».

المشاريع الصحية

وكشف وزير الصحة عن تدشين العديد من المشاريع في مناطق صحية مختلفة منها الأحمدي الصحية، التي تضم عدة مشاريع قامت الوزارة بإنجاز بعضها منفردة، والبعض الآخر بالتعاون مع وزارة الأشغال، و»من المنتظر بدء التنفيذ فيها قريبا، فضلا عن تدشين 6 مراكز صحية في منطقة صباح الاحمد، حيث تم الانتهاء من المشروع الأول وجار تسلمه». وأشار إلى إنجاز عدة مشروعات في مناطق حولي والعاصمة والفروانية، الى جانب مشاريع اخرى قيد التجهيز تعمل الوزارة على انجازها بالتعاون مع المسؤولين في الشؤون الهندسية، حيث تم التوصية بالإسراع في إيصال الكهرباء إلى العديد من المراكز لتشغيلها وإدخالها الخدمة في أسرع وقت.

وحول مشروع الربط الآلي بين مراكز الرعاية الصحية الأولية مع بعضها من جهة، وبين مراكز الرعاية الاولية والمستشفيات من جهة أخرى، أكد العبيدي أن تطبيق هذا المشروع يتم في 3 مستشفيات هي الفروانية، ومبارك، والجهراء. وفي كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح مركز شيخان الفارسي وشريفة العوضي، قال العبيدي إن «هذا التبرع يعبر عن رؤية ثاقبة للاستثمار الإنساني في المحافظة على الحياة وفي التنمية الشاملة، لأن الصحة هي المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة والمؤشر لمدى التقدم الذي يتم إحرازه نحو تحقيق أهداف التنمية الشاملة، التي نتطلع إلى تحقيقها وفاء وعرفانا لوطننا، الذي أعطانا الكثير ويستحق منا رد الجميل والتفاني في العمل».

وأضاف ان مركز شيخان الفارسي وشريفة العوضي تبلغ مساحته 5525 مترا مربعا، وكلفته مليون ونصف مليون دينار، ويتكون من دور أرضي ودور اول وسطح للخدمات، ومواقف لسيارات الإسعاف، ومواقف لسيارات المراجعين والموظفين، و»قد روعي في تصميمه وتجهيزه أحدث المواصفات العالمية للمرافق الصحية والأجهزة الطبية، وتطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى والمحافظة على الخصوصية».

برامج وخطط

من جانبه، أكد نجل المتبرع عبدالرحمن شيخان الفارسي، أن المركز بتبرع من والده ووالدته شريفة العوضي، لافتا إلى أن الوزير العبيدي تابع سير العمل من اعداد وتوفير الكوادر الطبية والفنية، بما يتماشى مع برامج وخطط وزارة الصحة، والتطوير المستمر لأداء النظام الصحي، وتوفير التغطية الصحية الشاملة للمواطنين والمقيمين.

وقال الفارسي، إن «بيت الزكاة وعلى رأسه رئيس مجلس الإدارة وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع، كان له دور كبير في تنفيذ هذا المشروع الذي يعد الاول داخل الكويت».

 وأكد أن «هذا الإنجاز يدفع الى الاستمرار في خطى الوالد المرحوم شيخان الفارسي، الذي يعكس عمق الانتماء للكويت، ويعبر عن أصالة موقفه في خدمة الوطن وابنائه»، مشيداً بجهود وزارتي الأشغال العامة والكهرباء والماء، ومختار منطقة السرة، ومجلس الحي، لاسيما في إتمام وافتتاح المركز.

8 آلاف مراجع لـ «صباح الأحمد للمسالك البولية» خلال 11 شهراً

كشف مدير مركز صباح الأحمد للمسالك البولية، د. فوزي أبل، أن عدد مراجعي العيادات الخارجية بالمركز بلغ نحو 8 آلاف، منذ بداية العام الحالي حتى الآن، مشيرا إلى أنه منذ افتتاح المركز عام 2013 حتى الآن وهو يعمل بـ40 في المئة من طاقته الكلية، وسيتم قريبا رفع التشغيل إلى 70 في المئة منها.

وقال أبل، في تصريح صحافي على هامش اليوم التوعوي الذي أقامه قسم المختبرات بالمركز صباح أمس تحت شعار «يدا بيد لننعم بالصحة»، إن هذه الفعالية تعد أول يوم توعية بالنسبة للمركز، بغرض تسليط الضوء على المختبر ودوره المهم في تشخيص الامراض المختلفة، إضافة إلى توعية المرضى بضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، والتوعية بعلاقة الامراض المزمنة وأمراض المسالك، فضلا عن تعريف الطاقم الطبي بآخر المستجدات في ما يخص المختبرات، لافتا إلى أن الفعالية شهدت ايضا تنظيم حملة لجمع التبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم المركزي.

back to top