أكدت وزارة الأشغال العامة سير مشروع جسر جابر «وصلة الدوحة» وفق البرامج الزمنية الموضوعة له، وإنجاز العديد من الأعمال الأولية الخاصة بالمشروع.

Ad

كشف وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان عن إنجاز 4.5 في المئة من مشروع جسر جابر «وصلة الدوحة»، حيث شملت هذه النسبة العديد من الأعمال الخاصة بالمشروع، والتي أنجزت بنسبة 100 في المئة.

وقال الحصان في تصريح صحافي، إن «الوزارة أنجزت أعمال الطرق الموصلة للقسم الشرقي «من جهة الشويخ» من الجسر البحري بنسبة إنجاز 100 في المئة، كما تم الانتهاء من أعمال الطرق الموصلة للقسم الغربي «من جهة الدوحة» بنسبة إنجاز 100 في المئة».

وأشار إلى أن الوزارة انتهت كذلك من التحريات «الجيوتقنية» في الجزء البحري من المشروع بنسبة 100 في المئة، والانتهاء من العمل في المكاتب المؤقتة في الشويخ ومنطقة الدوحة بنسبة إنجاز 100 في المئة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من الخوازيق التجريبية للمجموعة الأولى بنسبة إنجاز 100 في المئة، والانتهاء من الأعمال الترابية لساحة الصب للمشروع، مشيراً إلى أنه يتم حالياً التجهيز لبدء صب الخوازيق التجريبية للمجموعة الثانية.

وقال الحصان، إنه «جار حاليا العمل على تجهيز وتركيب الرافعة الجسرية في ساحة الصب، حيث بلغت نسبة إنجازها 54 في المئة، وجار العمل في تجهيز محطة خلط الخرسانة بنسبة إنجاز 52 في المئة، وتركيب الجسر المؤقت «الجزء الغربي» في منطقة الدوحة بنسبة إنجاز بلغت 4.2 في المئة».

وأضاف انه يجري العمل كذلك في الجسر المؤقت في «الجزء الشرقي» في منطقة الشويخ، حيث بلغت نسبة الإنجاز 2.3 في المئة.

يذكر أن مشروع العقد «هـ ط 214» تصميم وإنشاء وانجاز وصيانة جسر جابر «وصلة الدوحة» يبلغ طوله 12.4 كيلومترا بعدد 3 حارات، إضافة إلى حارة أمان في كل اتجاه، ويربط المشروع بين منطقة ميناء الشويخ وشبه جزيرة الدوحة عبر جون الصليبيخات، بالإضافة إلى الربط مع الطرق القائمة في الدوحة وتقاطع ميناء الشويخ.

 كما يربط المشروع بين منطقة الدوحة بالقرب من المدينة الترفيهية، وصولا إلى منطقة الشويخ عند بداية جسر الغزالي وجسر الشيخ جابر، والهدف منه تخفيف ازدحامات المرور واستكمال منظومة الطرق في الكويت.