تحاول قناة {المحور} خوض مجال المنافسة، من خلال مجموعة برامج جديدة ستقدمها على شاشتها قريباً، بعد تركيز الإعلانات فيها على برنامجين: {90 دقيقة} و}ساعة مع شريف}، بينما تعاقدت مع الإعلامية منى عراقي لتقديم برنامج {انتباه} على شاشتها خلال الأسابيع المقبلة.

Ad

بعد عودة الإعلامي إبراهيم عيسى إلى شاشتها بداية الشهر الجاري، تعتزم قناة {القاهرة والناس} إطلاق برامج جريئة كعادتها، إثر مغادرة الإعلامي اللبناني طوني خليفة شاشتها، بسبب خلافات في وجهات النظر بينه وبين مالكها رجل الأعمال طارق نور.

أخيراً، أطلقت القناة برنامج {نفسنة} الذي يشارك في تقديمه كل من انتصار، هيدي كرم وشيماء سيف، ويناقش قضايا اجتماعية جريئة. تقوم فكرته على تناقض في الأراء بين المذيعات الثلاث مع استضافة شخصيات.

كذلك تخطط القناة لتقديم برنامج اكتشاف مواهب جديد، وتدرس تقديم موسم جديد من برنامج {الراقصة} بالإضافة إلى برنامج مسابقات، مستعينة بوجوه شابة، علماً بأن دورة جديدة للقناة سيُعلن عنها في غضون الشهرين المقبلين.

قناة {النهار} صاحبة نصيب أكبر من التطوير على شاشتها بعدما أطلقت بداية اكتوبر الموسم الأول من برنامج Arab casting الذي يشارك في لجنة تحكيمه غادة عبد الرازق، قصي خولي، كارمن لبس، وباسل خياط بالشراكة مع قناة أبو ظبي الإماراتية.

برامج مواهب جديدة

كذلك وضعت خطة لغاية رمضان المقبل لعرض برامج مواهب جديدة على شاشتها، من بينها: الموسم الثاني من {يلا رقص} والموسم الأول من {نجم الشعب} الذي يشارك في لجنة تحكيمه: المطرب الشعبي حكيم، نيكول سابا والشاب خالد، سيعرض بداية العام المقبل.

تتفاوض قناة {النهار} للحصول على حق بث الدوري المصري بعدما أُعلن بيعه لقناتين، خصوصاً أن لديها شاشة رياضية وترغب في التعاقد مع محللين وخبراء رياضيين لتحليل الدوري عبر شاشتها، فيما لم تصل المفاوضات بينها وبين شركة {برومو ميديا} المالكة لحقوق بث الدوري إلى نتيجة نهائية حتى الآن.

تحاول قناة TeN الخروج من الأزمة المالية التي تمر بها بعرض مباريات الدوري وإطلاق برنامج جديد مثير للجدل للإعلامي طوني خليفة، بعد تعاقد القناة معه لمدة عام سيقدم خلاله برنامجاً يعرض يومين أسبوعياً، وقد بدأت التحضيرات له. بعد انتقال أكثر الأسهم إلى رجل الأعمال نجيب ساويرس، دخلت القناة في مفاوضات مع محطات عربية لشراء حق عرض برنامج جديد لاكتشاف المواهب، بينما ستطلق القناة تطويراً شاملاً لبرامجها قريباً، ترافقه حملة دعائية خاصة لبرنامج {هي مش فوضى} الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، بعد تراجع نسب مشاهدته رغم القضايا الجدلية التي يناقشها. بموازنة ضخمة لبرامج الترفيه تسعى قناة «الحياة»، رغم الأزمة المالية التي تمر بها، إلى منافسة قناة «MBC مصر} التي أطلقت برنامج The Voice عبر شاشتها، وستقدم {الحياة} الموسم الثاني من برنامج Back to school، بالإضافة إلى الموسم الثاني من برنامج «غني لو تقدر» الذي يقدمه أحمد الفيشاوي وانطلق عرضه فعلياً، فضلاً عن إطلاق برنامج» 110 سؤال» للإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب الذي بدأت تصوير حلقاته. حفاظاً على التوازن بين البرامج السياسية والترفيهية، أطلقت «الحياة» برنامج «مفتاح الحياة» للإعلامية إيمان عز الدين التي انتقلت أخيراً إلى القناة، لتقدم برنامج «توك شو» رئيسياً، إلى جانب برنامج «الحياة اليوم»، الذي انتقل إلى فريق عمله الإعلامي تامر أمين ليقدمه مع زميلته لبنى عسل. حصلت قناة cbc على حق عرض الموسم الجديد من {ستار أكاديمي} للعام الرابع على التوالي، وأطلقت حملة دعائية ضخمة للبرنامج، فيما اتجهت إلى تقليص نفقات قناة cbc extra الإخبارية بسبب الخسائر التي تتكبّدها، وهو نفس ما قامت به قناة ON TV التي قلصت الإنفاق على الأخبار مقابل التوسع بالبرامج الترفيهية، وتدرس الاستغناء عن بعض الإعلاميين الموجودين على شاشتها من بينهم: جابر القرموطي ويوسف الحسيني مع قرب انتهاء تعاقداتهم.