تحديث 2

Ad

أعلنت جامعة الكويت أنها تلقت إصابة بإنفلونزا الخنازير في كلية العلوم الاجتماعية بالشويخ لأحد أعضاء هيئة التدريس والتي تعتبر الحالة الأولى التي تسجل في جامعة الكويت.

وفي هذا الصدد، قالت الأمانة العامة بجامعة الكويت أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة بأداة الصحة الوقائية في حال وجود حالات مشابهة وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في الوقت المناسب.

وذكرت الأمانة العامة أنه تم رفع حالة التأهب في العيادات الطبية المنتشرة في جميع المواقع الجامعية وذلك من خلال تجهيز العيادات الطبية وتحديداً غرفة العزل في حال وجود حالات في الكليات حيث تم تخصيص الخط الساخن لطوارئ الجامعة 24983333 ليتم التعامل في مع جميع الحالات بأسرع وقت ممكن.

وأكدت الأمانة العامة أن الإدارة الجامعية تحرص على التعامل بشفافية مع الجمهور سواء كانوا أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة أو العاملين فيها في كافة الأمور المتعلقة بسلامتهم.

وأفادت الأمانة العامة أن الجامعة تسعى من خلال طوارئ جامعة الكويت التابعة لإدارة الأمن والسلامة نحو عمل دورات في جميع المواقع الجامعية خلال الفترة المقبلة للتوعية عن مثل هذه الأمراض.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث 1

أعلن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي بأن الوزارة تدرس تطعيم الانفلونزا للمواطنين والمقيمين اجبارياً.

وأوضح السهلاوي خلال مؤتمر صحافي اليوم بمناسبة تدشين البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا والمثانة بأن هناك نحو 600 ألف جرعة موجودة في مراكز الصحة الوقائية، وإذا استعدت الحاجة سيتم توفير جرعات إضافية كافية لكافة المواطنين والمقيمين.

وبيّن السهلاي بأنه سيتم تشغيل 50% من مستشفى جابر بحلول النصف الأول من 2016، مشيراً إلى افتتاح قسمي الجراحة والباطنية ومن ثم افتتاح العيادات التخصصية في النصف الثاني من عام 2016.

من جانب آخر، تسائلت مصادر صحية عن الدور السلبي لقسم مكافحة القوارض والحشرات التابع لإدارة الصحة العامة بسبب تقاعسة عن مكافحة "الذباب" المنتشر في البلاد والذي ينقل عدد من الأمراض والجراثيم من بينها الكوليرا المتفشية حالياً في العراق المجاور.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسي اكتشاف أربع حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير في عدد من المدارس الحكومية في منطقتي حولي والعديلية، وهو ما نشرته الجريدة في عددها الصادر اليوم الخميس عن اكتشاف حالات إصابة بالفيروس في عدد من المدارس.

وقال الوزير العيسى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن الحالات المكتشفة تخضع حالياً للعلاج "والأهل هم الذين أبلغوا إدارات المدارس عنها وتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية في المدارس التي تم اكتشاف الحالات المرضية فيها".

وأوضح أن هناك اتصالاً دائماً مع وزارة الصحة وتنسيقاً على أعلى مستوى لكن لا يوجد مصل يكفي لجميع المدارس في الوقت الراهن، مشيراً إلى أنه في حال تم اكتشاف أكثر من 5 حالات في مدرسة واحدة فسيتم إغلاق المدرسة.

وذكر أن وزارة التربية "خاطبت (الصحية) لتوفير المصل الكافي حيث أفادت بأنها لا تشكل خطورة للعامة وانها كالإنفلونزا العادية وخطورتها تكون على الحوامل ومرضى السكري والربو".

وبيّن أن هناك اتصالات مستمرة مع (الصحة) لأخذ النصائح والإرشادات والتوجيهات من حيث التطعيم أو تطهير المدارس خصوصاً لدى اكتشاف حالات إصابة، لافتاً إلى أن هناك أطباء يجوبون جميع المدارس لهذا الغرض لكن لا يوجد طبيب مقيم إقامة دائمة على مدار الأسبوع.