مسؤول ايراني رفيع: السبيل السياسي هو الطريق الوحيد لحل الأزمة السورية

نشر في 23-07-2015 | 13:37
آخر تحديث 23-07-2015 | 13:37
No Image Caption
أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان ضرورة اجراء الإصلاحات في سورية وأن السبيل السياسي هو الطريق الوحيد لحل الأزمة السورية.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن عبداللهيان قوله لدى استقباله المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا في طهران أنه يجب اجراء اصلاحات في سورية إلا أن بلاده "تخالف أي رؤية تسعى وراء زعزعة الأوضاع في هذا البلد".

وأوضح عبداللهيان أن "أي شكل من أشكال التغيير ينبغي أن يكون ديموقراطياً ومن قبل الشعب السوري"، مشدداً على دعم بلاده الحكومة والشعب السوري.

وأضاف أن "جميع الأطراف تدرك اليوم جيداً بأن طريق الحل للأزمة السورية سياسي فقط وحتى الذين بادروا إلى تسليح المعارضين للحكم في سورية هم بصدد الحصول على امتيازات سياسية".

وأوضح المسؤول الايراني أن "الجماعات الإرهابية تقف بوجه الدولة السورية بأسماء مختلفة وأن الجمهورية الإسلامية تدعم سورية"، مؤكداً على ضرورة محاربة "الإرهاب" في المنطقة بصورة جدية دون انتقائية.

من جهته، أشار دي ميستورا إلى تزايد خطر "الإرهاب" في سورية، مشيراً إلى أهمية اعتماد الحلول السياسية لحل الأزمة السورية.

واعتبر دي ميستورا أن الحفاظ على وحدة الأرض السورية وسيادتها الوطنية ورحيل المقاتلين الأجانب منها واحترام حقوق جميع الأطياف في المجتمع السوري تشكل الأساس لطريق الحل السياسي.

وأشار إلى النتائج "الجيدة" لمفاوضات جنيف حول الأزمة السورية مؤكداً ضرورة التعاون الجماعي بين الدول المؤثرة في الساحة السورية ومشاركة ايران في هذا التعاون.

وكان دي ميستورا الذي وصل قبل يومين إلى العاصمة طهران التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وبحث معه الأزمة السورية.

back to top