كشفت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء أن أكثر من ألف مهاجر ولاجئ فقدوا أرواحهم منذ بداية العام خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا.

Ad

ووفقا للمنظمة فإن هذا يعني ارتفاعا بنسبة 25% عن محصلة الضحايا للفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت أن المهاجرين يتوافدون بحرا على اليونان وإيطاليا بنفس المعدلات تقريبا ، إلا أن تقريبا جميع الضحايا الذين فقدوا أرواحهم منذ كانون ثان'يناير كانوا في طريقهم من ليبيا إلى جزيرة صقلية.

وكان 19 مهاجرا قد فقدوا أرواحهم الأسبوع الماضي بينما كانوا على متن قارب من ليبيا إلى إيطاليا ، وجرى إنقاذ نحو 460 آخرين كانوا على متن القارب.

وقال الناجون إن 14 منهم توفوا بسبب الحرارة والإعياء والعطش بعد استخدام مياه الشرب لتبريد محرك القارب الذي ارتفعت حرارته بصورة كبيرة.

وقالت المنظمة إن مهمة "تريتون" لتسيير دوريات في البحر قد أدت إلى تراجع كبير في معدلات الوفاة في البحر على مدار الأشهر الماضية ، إلا أنها شددت على ضرورة بذل المزيد من الجهود.

وقال وليام لاسى سوينج المدير العام للمنظمة :"من غير المقبول أن يحدث في القرن الحادي والعشرين أن يكون لزاما أن يتحمل الأشخاص الذين يهربون من الصراع والاضطهاد والبؤس والإهانة كل هذه الأمور الرهيبة .. ثم بعد ذلك يموتون على أعتاب أوروبا".