سورية.. مرسوم بتعديل وزاري بسيط

نشر في 20-08-2015 | 14:26
آخر تحديث 20-08-2015 | 14:26
No Image Caption
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الخميس مرسوماً يقضي بإعفاء وزير الشؤون الاجتماعية ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتكليف آخرين بدلاً عنهما، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

وذكرت الوكالة أن الأسد "يصدر مرسوماً بتسمية ريما القادرى وزيرة للشؤون الاجتماعية بعد اعفاء الدكتورة كندة الشماط من مهامها ويصدر مرسوماً آخر بتسمية جمال شاهين وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد إعفاء حسان صفية من مهامه" على وقع أزمة اقتصادية واجتماعية حادة تشهدها البلاد نجمت عن النزاع الممتد منذ أكثر من أربعة أعوام.

وكان الأسد قد شكل حكومة جديدة في 27 أغسطس 2014 بعد أع]د انتخابه في الثالث من يونيو 2014 لولاية جديدة من سبعة أعوام في بلد دمرته الحرب، احتفظ فيها الوزراء الرئيسيون بمناصبهم في حين تولى وزراء جدد الحقائب الاقتصادية والاجتماعية.

ويقول خبراء أن النزاع السوري أعاد اقتصاد البلاد ثلاثة عقود إلى الخلف، ويعاني نصف السكان من البطالة وقد دُمر الجزء الأكبر من البنى التحتية.

ووفق منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة، فإن 60 في المئة من اجمالي حوالي 23 مليون سوري "عدد سكان سورية" يلامسون الفقر، في أرقام تعود سبتمبر العام 2014.

وشهدت الأسعار ارتفاعاً كبيراً يعزوه التجار إلى العقوبات الغربية وصعوبة الاستيراد وتقلب سعر صرف العملة المحلية بالنسبة للدولار.

وأجبر النزاع أكثر من أحد عشر مليون شخص على الفرار من منازلهم بينهم أكثر من أربعة ملايين لجأوا إلى الخارج.

back to top