العبدالله: برامج الحكومة الالكترونية احدى المسارات الرئيسية للدول الحديثة

نشر في 15-11-2015 | 20:16
آخر تحديث 15-11-2015 | 20:16
No Image Caption
قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الشيخ محمد العبدالله الصباح ان برامج الحكومة الالكترونية تشكل احدى المسارات الرئيسية التي تعتمدها الدول الحديثة لتطوير خدماتها.

واضاف الشيخ العبدالله في كلمته خلال افتتاح منتدى الحكومة الالكترونية الثالث (ادارة وامن المعلومات) ان الطريق نحو بناء مجتمع المعلوماتية يسهل الطريق نحو الارتقاء بجميع نواحي الحياة العصرية وتوفير مستلزمات الحياة الكريمة مؤكدا ان الكويت مستمرة قدما في خططها للتطور والارتقاء التكنولوجي.

وبين ان مسار المنتدى الثالث والمتعلق بادارة المعلومات وامن الاصول المعلوماتي يصب في مسار التحديات الامنية التي تواجهها مجتمعات اليوم لافتا الى ان امن الكويت الوطني والاجتماعي بات معرضا لجميع انواع المخاطر التي ينجم عنها استخدام التكنولوجي ولذلك هناك ضرورة لاتخاذ جميع اجراءات السلامة والامن عند تناول موضوع الحكومة الالكترونية.

واشار الشيخ العبدالله الى ان اي عطل معلوماتي في انظمة المراقبة على الحدود البرية والجوية والبحرية او تسرب لوثائق سرية او التنصت على مكالمات امنية من دون نسخ احتياطات امنية بات يشكل هاجسا يجب الانتباه له والعمل على منعه مؤكدا اهمية التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة على هذا الصعيد.

وقال ان المنتدى الحالي يشكل نقطة انطلاق حقيقية لوضع برامج الحكومة الالكترونية في مكانها الصحيح واعطائها الاهمية المناسبة لما تسهم به من توفير عناصر الامان والتطور للكويت وشعبها.

وذكر ان الحكومة ستوفر كل ما هو مطلوب لتحقيق الاهداف المنشودة من وراء هذا المنتدى داعيا الى ان تبذل المؤسسات ذات الصلة بالتكنوجيا اقصى جهودها لتطوير تصورات الكويت وخططها والمساهمة في جعل مستقبلها اكثر امنا وازدهارا.

ومن ناحيته قال رئيس المنتدى عبداللطيف السريع في كلمته ان السعي الى بناء مجتمع المعلومات باثاره المختلفة يعتبر من مؤشرات التنمية الحقيقية للمجتمعات المعاصرة.

واضاف ان امن المعلومات يشكل احد عناصر قوة الحماية التي تسهم في تحصين المجتمع الكويتي وحماية مسيرة تطوره على كافة الصعد لاسيما في الاوقات التي تتطلب مكافحة عمليات القرصنة الالكترونية التي تزداد كل سنة.

ولفت السريع الى ان برامج الحكومة الالكترونية تعنى بشكل مباشر بادارة المعلومات والدورة المتكاملة للتعامل مع التكنولوجيا مبينا ان توافر المعلومات بالوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة يساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة على كافة الصعد ومختلف المؤسسات العاملة في الدولة.

وذكر ان امن المعلومات له تأثيره المباشر على الامن الوطني والاجتماعي والاقتصادي لذلك يجب اكتشاف الاخطاء التي من الممكن ان تتسرب من خارج الدولة بشكل الكتروني والمحافظة القصوى على سرية المعلومات الخاصة بالمواطن او مؤسسات الدولة المختلفة لاسيما البيانات الشخصية والمالية والصحية.

ودعا السريع الى التعاون التام بين مختلف الجهات الحكومية لدعم برامج الحكومة الالكترونية والتعاون بينها مشددا على ضرورة ادراك التحديات والمخاطر المحيطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات الدولة.

ومن جهته قال المدير العام لشركة (نوف اكسبو) المنظمة للمنتدى يوسف المرزوق ان الكويت والمنطقة تواجهان في الوقت الحالي تحديات متزايدة على صعيد التكنولوجيا موضحا ان بناء مجتمع المعلومات يفتح افاقا كبيرة تعزز قدرة الكويت على التواصل والانصهار في عالم تحكمه التنافسية والعولمة.

واضاف ان امن المعلومات بات يشكل الضمانة الرئيسية لنجاح برامج الحكومة الالكترونية ويعتبر عنصرا مهما من عناصر الامن الوطني موضحا ان المنتدى يسعى لتحقيق طموحات الوسط التكنولوجي خاصة ان التكنولوجيا تخضع لمتغيرات مستمرة تجعل من متابعتها امرا ضروريا وملحا.

وذكر المرزوق ان المنتدى يهدف الى تحقيق الاهداف الحكومية المتعلقة بامن المعلومات الالكترونية مؤكدا ان ذلك ياتي متماشيا مع رؤية صاحب السمو امير البلاد لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا مرموقا في المنطقة.

يذكر ان منتدى الحكومة الالكترونية الثالث تشارك به جهات حكومية ومؤسسات خاصة تعنى بادارة امن المعلومات ويقام تحت رعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ويستمر حتى ال17 من الشهر الجاري ويتضمن ورش عمل فنية متخصصة في مجال الامن المعلوماتي.

back to top