دعوة الحكومة اليمنية الى محادثات سلام بوساطة الامم المتحدة

نشر في 17-10-2015 | 22:19
آخر تحديث 17-10-2015 | 22:19
No Image Caption
تلقت الحكومة اليمنية دعوة للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات بوساطة الامم المتحدة مع المتمردين الحوثيين لانهاء النزاع الدامي المستمر منذ سبعة اشهر، بحسب ما صرح المتحدث راجح بادي السبت.

وصرح المتحدث لوكالة فرانس برس "تلقينا دعوة من الامين العام للامم المتحدة (بان كي مون) نقلها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد لاجراء جولة مشاورات مع الحوثيين وصالح لتنفيذ القرار 2216".

وياتي هذا الاعلان بعد يومين من اعراب نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون عن امله في بدء جولة جديدة من المحادثات بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في اكتوبر الحالي رغم "انعدام الثقة العميق" بين اطراف النزاع.

وقال بادي "لم يتم الاتفاق على مكان او تاريخ محدد" لعقد المشاورات حتى الان.

الا انه صرح لوكالة الانباء الموالية للحكومة سبأ نت بان الحكومة "سترد رسميا على الدعوة الأممية خلال 48 ساعة".

ويدعو القرار 2216 الى انسحاب المتمردين من المناطق التي سيطروا عليها والقاء اسلحتهم.

وذكرت وكالة سبأ نت ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اجرى محادثات مع بان كي مون خلال الايام القليلة الماضية لمناقشة التحضير لمشاورات انهاء العنف في اليمن.

وانهارت اول محاولة لاجراء محادثات سلام في جنيف في يونيو بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين حتى قبل ان يجلس الطرفان في الغرفة نفسها.

والشهر الماضي رفضت الحكومة اليمنية المشاركة في محادثات بوساطة الامم المتحدة في سلطنة عمان واصرت على ضرورة انسحاب المتمردين من المناطق التي يسيطرون عليها.

وكان الحوثيون سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وقاتلوا للسيطرة على العديد من المناطق الاخرى بمساعدة قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وفي تموز/يوليو الماضي تمكنت القوات الموالية للحكومة بدعم من التحالف العربي من اخراج المتمردين من خمس محافظات، وتعتزم الوصول الى صنعاء.

من ناحية اخرى صرح مسؤولون امنيون لوكالة فرانس برس ان مئات الجنود السودانيين وصلوا السبت الى مدينة عدن جنوب اليمن "للمشاركة في عمليات التحالف لتامين المدينة".

وتساهم السعودية والامارات العربية المتحدة في معظم القوات التي سارعت لمساندة الرئيس هادي.

والسبت، نشرت وكالة الانباء الاماراتية بيانا للقيادة العامة للقوات المسلحة يعلن مقتل احد الجنود الاماراتيين في اليمن.

وجاء في البيان ان القيادة العامة تعلن "استشهاد احد جنودها البواسل النقيب هادف حميد الشامسي المشاركين ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في عملية +إعادة الأمل+ باليمن".

وذكر مسؤول امني في عدن لوكالة فرانس برس ان "مسلحين قتلوا اماراتيا خرج من عربة مصفحة لشراء طعام من متجر" في مدينة عدن.

وحتى الان قتل 68 جنديا اماراتيا في اليمن.

وقتل في النزاع المستمر منذ مارس الماضي نحو 4500 مدني.

back to top