كشف مدير إدارة المشروعات الصغيرة في برنامج إعادة الهيكلة، المهندس فارس العنزي، أن نسبة العاملين في القطاع الخاص لا تتعدى 5 في المئة من نسبة العمالة الوطنية في البلاد التي يعمل 95 في المئة منها في القطاع الحكومي، لافتا إلى أن العاملين في الأعمال الحرة لا تتعدى نسبتهم 1.5 في المئة من نسبة العمالة التي تعمل في القطاع الخاص، والمقدرة بـ5 في المئة.

Ad

وقال العنزي، في تصريح خاص لـ"الجريدة": إن هذه النسب تدل على أن العاملين في المشاريع الصغيرة لاتزال أعدادهم متدنية، على الرغم من التسهيلات التي تقدمها الدولة، لافتا إلى أن هذه الأرقام تدل على أن هناك فرصا كبيرة متاحة للعمل في القطاع الحر والمشاريع الصغيرة.

وبين أن الوضع الاقتصادي العالمي مقلق في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، لذلك يلعب تنوع مصادر الدخل عاملا أساسيا لاستقرار اقتصاد الدولة، ومن المهم جدا ألا نعتمد على النفط كمصدر وحيد للدخل، والسعي إلى التركيز على المشاريع الصغيرة كمدخل آخر للناتج المحلي.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأمور التي سيكشفها خلال الجلسة التي يقدمها في مؤتمر "قرار" الذي سيقام بعد غد الأحد برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التنمية والتخطيط هند الصبيح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، المتحدث الرئيس للمؤتمر الشيخ محمد العبدالله.