قال د. الأثري إنه سيتم عقد مقابلات المديرين العامين يومي الأحد والاثنين المقبلين، مؤكداً الانتهاء من جميع التجهيزات الخاصة بتشغيل خمسة مبانٍ مدرسية في صباح الأحمد السكنية.

Ad

قال وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري ان مقابلات المتقدمين لشغل وظيفة "مدير عام منطقة تعليمية" ستعقد يومي الاحد والاثنين المقبلين، موضحا أنه تم تشكيل اللجان الخاصة بالمقابلات حيث بلغ عدد المرشحين الذين تنطبق عليهم الشروط 13 تربويا.

واكد الأثري انتهاء الوزارة من كل الاستعدادات المتعلقة بادخال مدارس ورياض الأطفال في منطقة "صباح الأحمد" السكنية إلى الخدمة مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم تجهيز روضة أطفال و4 مبان مدرسية هي ابتدائية بنين واخرى للبنات ومدرسة مشتركة للبنين وأخرى للبنات.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوكيل وزارة التربية على مدارس منطقة صباح الاحمد صباح أمس، بحضور وكيل التعليم العام فاطمة الكندري وعدد من قيادات منطقة الاحمدي التعليمية، حيث أشار إلى أنه تم تجهيز 5 مدارس لاستقبال الطلاب والطالبات.

وأضاف أنه يتم حاليا بذل جهود لتجهيز مدرسة سادسة للمرحلة الابتدائية سيتم الاستفادة منها عند الحاجة لذلك في حال ازدياد الكثافات الطلابية، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح جميع المدارس بداية العام الدراسي المقبل على أن تتولى منطقة الأحمدي التعليمية عملية تسجيل وقبول التلاميذ على ضوء قرارات الوزارة وتوفير ما يلزمها من الكوادر الإشرافية التعليمية والإدارية بالتنسيق مع جهات الاختصاص.

وأوضح أنه اشرف بنفسه على قطاعات الوزارة واستعداداتها لتسلم هذه المباني ودخولها في الخدمة ووضع خطة متكاملة لتجهيزها من حيث الأثاث والمستلزمات المكتبية والطواقم الإدارية والتعليمية.

وذكر أن إدارة التنسيق بقطاع التعليم العام انتهت من تجهيز الإحصائيات اللازمة لتوفير الكوادر التعليمية المناسبة لتشغيل هذه المدارس ووضعها ضمن خطة العام الدراسي المقبل، لافتا إلى التنسيق مع إدارة منطقة الأحمدي التعليمية لمعرفة احتياجاتها من الكوادر التعليمية والإدارية وغيرها لضمان انطلاق هذه المدارس.

مدارس «صباح الاحمد»

بدورها، أشادت الكندري بالمستوى الراقي والمساحات الواسعة للمدارس الجديدة في منطقة صباح الأحمد التي تم بناؤها وفق احدث النظم، لافتة الى ان الوزارة جهزت 5 مدارس بالكامل لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد.

وقالت الكندري إن المدارس هي مدرسة خاصة بالمرحلة الابتدائية بنين واخرى بنات ومدرسة مشتركة بنين واخرى بنات، إضافة الى روضة للاطفال، مشيرة الى الحرص خلال الفترة الماضية لتكون هذه المدارس متكاملة من جميع النواحي ودون اي نواقص.

واشارت الى انه تم التسلم النهائي للمدارس مع وجود بعض الملاحظات التي تم تسجيلها للعمل عليها خلال الفترة المقبلة، موضحة انها ملاحظات "غير جوهرية" ولا تعوق عملية الافتتاح حيث رفعت الوزارة تلك الملاحظات الى المؤسسة العامة للرعاية السكنية للعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

واكدت الكندري توفر جميع الكتب الدراسية والهيئتين التعليمية والاشرافية، مبينة انه تم الانتهاء من كشوفات الهيئة الاشرافية بالكامل لجميع المراحل عدا المرحلة المتوسطة التي سيتم الانتهاء منها بعد غد الخميس.

واوضحت ان العمل جار على تسلم مدرسة جديدة في منطقة الفروانية التعليمية وأنهم سيقومون بجولة تفقدفيها صباح اليوم الأربعاء.

تجهيز المدارس

من جهته، اشاد رئيس اللجنة التطوعية لاهالي مدينة صباح الاحمد السكنية، تركي العصيمي، بجهود وزيري التربية والإسكان ومسؤولي الوزارتين على جهودهم المبذولة في تجهيز المدارس للعام الدراسي المقبل لاستقبال الأبناء.

وكانت وزارة التربية أعلنت فتح باب التنقلات للهيئات التعليمية والادارية الراغبة بالانتقال إلى مدارس منطقة صباح الاحمد بناء على تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بتوفير جميع الاحتياجات المدارس بالمدينة المتوقع افتتاحها العام الدراسي المقبل.

من جانب آخر، أصدر الوكيل الأثري قرارا بشأن إعادة افتتاح روضة جليب الشيوخ التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية للعام الدراسي 2016/2015 على أن تتولى المنطقة التعليمية توزيع الأطفال في رياض منطقة جليب الشيوخ وفق رغبات أولياء الأمور إلى جانب توفير الهيئات الإشرافية والتعليمية والإدارية بالتعاون مع جهة الاختصاص.

«صباح الأحمد للموهبة» يحصد جائزة المركز الأول في «كلاوار 2015»

أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع حصوله على المركز الأول بجائزة المحتوى العلمي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمركز الأول في مسابقة "كلاوار 2015" والمركز الأول في جائزة "أماك"، وذلك ضمن مشاركته في مؤتمر "فاب 11" في الولايات المتحدة الأميركية.

وأعرب المركز في بيان صحافي امس عن الفخر والاعتزاز بهذه الإنجازات، مضيفا أن مشاركة المركز الفاعلة في المؤتمر تعد تتويجا لجهوده منذ انشائه حيث استطاع أن يوجد لنفسه مكانة متميزة على الخريطة العلمية والتكنولوجية العالمية.

وقال إن وفد دولة الكويت المشارك في فعاليات المؤتمر الذي حضره ممثلون عن 400 من ورش العلوم التطبيقية (فاب لاب) حول العالم الذي عقد في أميركا عاد إلى البلاد بعد أن حقق إنجازا فريدا من نوعه على مستوى الكويت والدول العربية بحصوله على المركز الأول بجائزة المحتوى العلمي لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمركز الاول في مسابقة "كلاوار 2015" والمركز الأول في جائزة "أماك".

وأوضح أن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات الكويت علاوة على اختيار المحتوى العلمي كبرنامج يستحق أن يعرض في جامعة "إم آي تي" حيث تم تنظيم ورشة عمل داخل حرم الجامعة لوفد الكويت المشارك تقديرا منها لخطوات كويتية جريئة في مجال البرمجيات التعليمية المستقبلية.

«التعليم العام» يطلب عدم تجاوزه في مخاطبات القطاعات الأخرى

طالبت وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري المناطق التعليمية والتواجيه الفنية بعدم تجاوز قطاع التعليم العام ومخاطبة القطاعات الاخرى في الوزارة بشكل مباشر، مشيرة إلى ضرورة مرور جميع المخاطبات بين الادارات والجهات التابعة لقطاعها مع القطاعات الاخرى بمكتبها.

وأشارت الكندري، في تعميم تم توزيعه أمس، وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، إلى أهمية اتباع الآلية الصحيحة في عملية المخاطبات والكتب الرسمية بحيث يتم تمريرها عن طريق مكتب وكيل التعليم العام حرصا على مصلحة العمل ولتحقيق الرقابة والمتابعة المطلوبة لسرعة انجاز الاعمال وضمان سلامة الاجراءات في هذا الشأن.

تقدير إجازات الحج للمعلمين عند مديريهم

ضرورة وجود تصريح سعودي وفيزا لغير الكويتيين

أصدر الوكيل د. الأثري نشرة عامة بشأن منح الإجازة الخاصة لأداء فريضة الحج، والتي تضمنت ألا يكون طالب إجازة الحج قد سبق له الحصول على هذه الإجازة، ويتحمل المسؤولية القانونية الكاملة في حال ثبوت حصوله عليها خلال عمله بالوزارة أو في أي جهة حكومية أخرى، وأن يكون قد أتم سنة ميلادية على الأقل في خدمة الدولة بالنسبة للكويتي وسنتين تعاقديتين لغير الكويتي، مشيرا إلى أنه بالنسبة للمعلمين والمعلمات العاملين بجميع المراحل التعليمية فيجب ألا يؤثر تمتعهم بالإجازة على مستوى الأداء في المادة ويترك تقدير هذا الأمر لمديري ومديرات المدارس وتعطى الأولوية للأكبر سنا أو للأطول خدمة ولا يسمح لمدير المدرسة والمدير المساعد الحج معا.

وأشار إلى أنه في حال منح إجازة الحج لحملات غير كويتية إذا كان الحاج كويتيا فيشترط وجود تصريح سعودي لموسم الحج 1436هـ من مقدم الطلب وكتاب رسمي من الحملة المرافق لها الحاج لموسم الحج 1436هـ، وإذا كان الحاج غير كويتي فيشترط وجود تأشيرة "visa".

إلى ذلك، أصدر  الأثري تعميما لجميع قطاعات الوزارة والإدارات المركزية والجهات التابعة لها والإدارات العامة بالمناطق التعليمية والمدارس بشأن فتح باب الترشيحات لجائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي "الدورة الرابعة عشرة" تحت رعاية حكومة الشارقة.