أبقت هيئة أسواق المال على إجراءات عمليات نقل الملكية للأوراق المالية غير المدرجة بيد إدارة سوق الكويت للأوراق المالية، إلى حين الانتهاء من المرحلة الانتقالية الحالية.

Ad

وقالت مصادر مسؤولة لـ"الجريدة" إنه تم تأجيل انتقال مسؤولية نقل ملكية الأسهم غير المدرجة للشركة الكويتية للمقاصة، إلى حين تقديم الأخيرة إجراءات جديدة لعمليات نقل الملكية، حسب طلبات هيئة أسواق المال، التي قدمت شفهياً في اجتماع سابق، وسيتم تقديمها رسمياً في الاجتماعات المقبلة.

وأضافت أن اللائحة التنفيذية الجديدة، نصّت على أنه سيتم نقل ملكية الورقة المالية غير المدرجة عن طريق التأشير في سجل حملة هذه الورقة المالية لدى وكالة المقاصة، وتضع الوكالة إجراءات وقواعد ونماذج نقل ملكية الأوراق المالية وتكون مسؤولة عن التحقق من صحة إجراءات نقل ملكية الورقة غير المُدرجة.

وأوضحت أن إدارة البورصة تولت عملية نقل الملكيات غير المدرجة بعد الربكة التي تسببت بها لرفضها تولي الأمر بعد صدور اللائحة التنفيذية الجديدة للقانون رقم 22 لعام 2015 حيز التطبيق خوفاً من الوقوع في المحظور، لافتة إلى أن الأمر سينتقل برمته إلى الشركة الكويتية للمقاصة بعد الانتهاء من المرحلة الانتقالية الحالية، وتولي شركة البورصة مهام إدارة مرفق السوق في نهاية أبريل 2016.

وذكرت المصادر أن البورصة مسؤولة عن تداول الأسهم المدرجة في السوق وغير المدرجة عن طريق نظام البونات، أما عمليات نقل الملكية للأسهم غير المدرجة فستكون بيد الشركة الكويتية للمقاصة، علماً أن مجلس إدارة البورصة سيكون معنياً بتنظيم سوق ثان لتداول الأسهم غير المدرجة بعد انتقال المرحلة الانتقالية وتسلمه إدارة السوق كليّة.