اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجه إلى "التخلي" عن نظيره السوري بشار الأسد، في أقوال نقلتها الصحف التركية الأثنين.

Ad

وصرح اردوغان في الطائرة عائداً من جولة نقلته إلى الصين وأندونيسيا خاصة، أن بوتين "لم يعد يشاطر الرأي القائل بأن بلاده ستقف إلى جانب سورية حتى النهاية، أعتقد أنه يتجه إلى التخلي عن الأسد".

وأجرى اردوغان وبوتين لقاء مطولاً في يونيو على هامش حفل افتتاح الألعاب الأوروبية في باكو في أذربيجان.

وتابع أن "لقاءنا في باكو وحديثنا الهاتفي لاحقاً أوحيا لي أنه يبدّل موقفه" من الأزمة السورية، على ما نقلت عنه الصحف التركية.

ولطالما شكلت روسيا حليفة رئيسية للرئيس السوري الذي بات اردوغان خصماً شرساً له.

في التصريحات نفسها التي أدلى بها للصحافيين الأتراك كرر اردوغان تأكيد عزمه على المضي في الحملة التي أعلنها تحتى مسمى "الحرب على الإرهاب" واستهدفت بالأساس حزب العمال الكردستاني وأن شملت تنظيم الدولة الإسلامية.

إذ تركزت العمليات التركية حتى الآن بشكل أساسي على أهداف لحزب العمال الكردستاني الذي استهدفته عشرات الغارات فيما لم يعلن في المقابل سوى عن ثلاث غارات على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سورية.

ورداً على سؤال حول امكانية "انفجار الأوضاع إقليمياً" بعد قطع الهدنة مع حزب العمال الكردستاني، أكد الرئيس التركي على أن "الذين يقولون ذلك يريدون أن توقف تركيا عملياتها العسكرية، لكنها ستواصلها طالما تعتبرها ضرورية".

كما اتهم حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية بأن "مصلحتهما واحدة" في اضعاف الدولة التركية.