وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض بقيمة ستة ملايين دينار كويتي مع حكومة جمهورية النيجر للاسهام في تمويل مشروع طريق (فيلينغ - تاهو).

Ad

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم الأربعاء إن المشروع يهدف إلى تأمين وسيلة وصول بين بلدتي (تيبارام) و(تاهو) في شمال شرق النيجر عن طريق إنشاء طريق معبد يبلغ طوله نحو 92 كيلومتراً إضافة إلى الخدمات الإستشارية للاشراف على التنفيذ.

وأضاف أن الطريق يساهم في تسهيل عملية نقل المسافرين والبضائع داخل الدولة وبين الدول المجاورة مما يؤدي إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد إضافة إلى شموله أعمالاً اجتماعية وبيئية إضافية كحفر الآبار وبناء أسوار للمدارس وخدمات التوعية الصحية وغيرها من الخدمات.

ويُعد هذا القرض الـ 12 من نوعه الذي يقدمه الصندوق للنيجر إذ سبق أن قدم لها 11 قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتهما الإجمالية حوالي 28.2 مليون دينار "ما يعادل نحو 96 مليون دولار أمريكي".

كما قدّم الصندوق لجمهورية النيجر تسع منح بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليون دينار إضافة إلى معونة فنية واحدة قيمتها نحو 85 ألف دينار وإدارة منحة قدمتها حكومة دولة الكويت في إطار صندوق الحياة الكريمة بلغت قيمتها حوالي 1.4 مليون دينار.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية النيجر وزير الاقتصاد والمالية سيدو سديبي في حين وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام حمد العمر.