طالبت لجنة الأخلاق المستقلة، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، أمس، بتوقيع عقوبة الايقاف مدة 9 أعوام، مع غرامة مالية قدرها 100 ألف فرنك سويسري، بحق الأمين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم فالك، الذي أعفي من مهامه منذ سبتمبر الماضي، وأوقف بشكل مؤقت منذ أكتوبر الماضي.

Ad

وأوقف فالك (55 عاما) في 7 أكتوبر الماضي مدة 90 يوما، بسبب اتهامه من وسائل الإعلام البريطانية بالتورط في قضية إعادة بيع تذاكر مونديال 2014 في البرازيل بالسوق السوداء.

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن رئيسها كورنيل بوربيلي انهى تحقيقاته بخصوص أنشطة الأمين العام السابق، وتقدم بتقرير وتوصيات الى غرفة الحكم في "الفيفا"، التي يرأسها هانز-يواكين ايكرت، مضيفة ان بوربيلي طلب في الوقت نفسه تمديد عقوبة إيقاف فالك 45 يوما أخرى. وانتهت عقوبة الإيقاف مدة 90 يوما بحق فالك مساء أمس.

وتابعت: "في تقريره النهائي، أوصى رئيس لجنة الأخلاق بفرض عقوبة الإيقاف مدة 9 سنوات، وغرامة مالية قدرها 100 ألف فرنك سويسري على فالك، لانتهاكه القوانين العامة للسلوك (المادة 13 من قانون الأخلاق للفيفا)، والولاء (المادة 15) والسرية (المادة 16)، وواجب الإفصاح، والتعاون والإبلاغ (المادة 18)، وتضارب المصالح (المادة 19)، وتقديم وقبول الهدايا والمزايا الأخرى (المادة 20) والالتزام العام بالتعاون (المادة 42)".

وختمت اللجنة بيانها: "حتى يتم اتخاذ قرار رسمي من غرفة الحكم التابعة للجنة الأخلاق، فإن فالك يفترض أنه بريء".