برهامي لـ الجريدة•: تصريحات وزير الثقافة جهل وإساءة للرئيس

نشر في 06-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-10-2015 | 00:01
No Image Caption
«أنقذنا مصر من حرب أهلية... وحظوظ النور كبيرة في البرلمان ولا صفقات مع الإخوان»
شنَّ نائب رئيس «الدعوة السلفية» في مصر، ياسر برهامي، هجوماً ضارياً على وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم، عقب تصريحات للأخير، قال فيها «إن مصر دولة علمانية بالفطرة، وان تيار الإسلام السياسي جلب الخراب»، واصفاً هذه التصريحات بأنها مليئة بالأكاذيب وتخالف الدستور. واعتبر برهامى في حوار مع «الجريدة» أن الهدف من هذه التصريحات تشويه حزب «النور»، والإساءة إليه قبل الانتخابات البرلمانية، نافياً وجود أي صفقات مع جماعة «الإخوان» لدعم حزبه، وفي ما يلي نص الحوار: 

• لماذا هاجمت وزير الثقافة حلمي النمنم عقب تصريحه بأن مصر علمانية؟

- تصريحات النمنم مليئة بالادعاءات والأكاذيب الباطلة، فهو يدعي أن مصر لم تعرف الحكم الإسلامي عبر تاريخها الطويل سوى مرتين فقط، حيث كانت المرة الأولى في العصر الفرعوني في عهد إخناتون، والمرة الثانية في العصر الفاطمي، وهذا ينم عن جهله بالتاريخ، فهل حكم عمرو بن العاص لم يكن إسلامياً؟ كما أن تصريحاته تخالف الدستور، لأن مصر ليست علمانية، فالعلمانية تعني فصل الدين عن الدولة، كما أن الدولة العلمانية ليس لها دين، بينما ينص الدستور على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، فمصر إسلامية دينها الإسلام.

• برأيك، هل صدور هذه التصريحات في هذا التوقيت قبل أيام من انطلاق الانتخابات البرلمانية له مغزى؟

- بالتأكيد هذه التصريحات الهدف منها تشويه صورة حزب «النور»، بعد أن ادعى وزير الثقافة كذباً بأن الحزب هو سبب خراب مصر، رغم أنه لعب دوراً كبيراً في منع الخراب، بعد أن رفض وصف الصراع على السلطة بأنه صراع بين الإسلام والكفر، ولولا هذا الموقف الذي وفقنا الله لاتخاذه لدخلت مصر في حرب أهلية، لا يعلم مداها سواه سبحانه.

• هل مثل هذه التصريحات يمكن أن تؤدي إلى أعمال عنف؟

- تلك التصريحات غير المسؤولة التي تصدر للأسف عن وزير لا تسيء إلى الحكومة فقط بل تسيء أيضاً إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتصريحات كهذه ستكون مبرراً للجماعات المتطرفة للقيام بعمليات إرهابية، وسيقولون إن هذه التصريحات تمثل الحكومة والرئيس، وأنهم يدعمون العلمانية، ولذلك يجب على هذا الوزير أن يصمت طالما أنه لا يجيد الحديث.

• كيف ترى حظوظ «النور» في الانتخابات البرلمانية؟

- حظوظنا ستكون كبيرة في الفوز بعدد كبير من المقاعد، وتصريحات وزير الثقافة التي يعتقد أنها ستؤثر سلبياً على موقف الحزب في انتخابات مجلس النواب ستزيد موقفنا قوة بمشيئة الله. 

• هناك اتهامات موجهة للسلفيين بعقد صفقة مع جماعة «الإخوان» لدعم «النور» في الانتخابات المقبلة؟

- هذه الادعاءات كاذبة، وليس لها أي أساس من الصحة، ولو كانت هناك صفقة كما يزعمون، فلماذا إذن لم يتوقف «الإخوان» عن مهاجمة التيار السلفي وحزب «النور» في هذا التوقيت على الأقل؟ فالخلاف بيننا وبينهم في المواقف واضح للجميع، ولا يقبل أي تشكيك، نحن في النهاية لا يهمنا إلا مصلحة الوطن والمحافظة على وحدته واستقراره في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

back to top