في أول هجوم مباشر لتنظيم داعش على أهداف إسرائيلية، تبنت جماعة «ولاية سيناء»، الموالية للتنظيم، أمس، الهجوم الذي استهدف حافلة تقل سائحين إسرائيليين، أمام بوابة فندق بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة بمصر، أمس الأول.

Ad

وقالت الجماعة في بيان، نشر على الإنترنت، إن الهجوم جاء استجابة لنداء زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي بـ«استهداف اليهود في كل مكان»، ونُفذ باستخدام الأسلحة الخفيفة، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف السائحين وقوات تأمين الفندق، في حين نفت وزارة الداخلية المصرية سقوط أي قتلى أو جرحى في الهجوم.

كما أعلنت «ولاية سيناء» تفجير عناصرها، مساء أمس الأول، خط الغاز الطبيعي المتجه إلى الأردن، غرب مدينة العريش بشمال سيناء، التي تشهد منذ أسبوع حملة عسكرية من الجيش المصري لتطهيرها من المسلحين، أسفرت عن مقتل 112 تكفيرياً حتى الآن.

من جانب آخر، ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد أن الوزارة تتابع عن كثب تقارير بشأن اختطاف 21 مصرياً على يد عناصر من تنظيم داعش ليبيا.

في سياق متصل، تبنت جماعة «ولاية برقة»، الموالية لـ»داعش»، التفجير الانتحاري الذي أوقع ستة قتلى في مدينة راس لانوف شرق ليبيا، أمس الأول. وجاء الهجوم بالتزامن مع أعنف هجوم للتنظيم المتشدد منذ سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، والذي أوقع 70 قتيلاً في مركز لتدريب الشرطة بزليتن شمال غربي البلاد.