سقوط الطائرة الروسية... 90% قنبلة

«العقل المدبر» قد يكون من العريش ويتردد على غزة

نشر في 09-11-2015
آخر تحديث 09-11-2015 | 00:09
ذكر عضو في فريق التحقيق بحادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية أن المحققين متأكدون بنسبة 90 في المئة من أن صوت الضوضاء، الذي سمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة، كان انفجار قنبلة.

وقال عضو الفريق، وهو مصري، طالباً عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع، لـ«رويترز»، أمس، إن «المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود تشير إلى أنه انفجار ناتج عن وجود مواد متفجرة»، مضيفاً: «متأكدون بنسبة 90 في المئة من أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة».

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية أن المخابرات البريطانية لديها معلومات بأن «العقل المدبر» في «إسقاط» الطائرة الروسية هو زعيم تنظيم «داعش مصر» أبو أسامة المصري.

ونقلت قناة العربية، عن مصادر، أن أبو أسامة هو زعيم تنظيم «بيت المقدس»، الذي أصبح يعرف بعد مبايعته «داعش» باسم «ولاية سيناء»، وأضافت أن اسمه الحقيقي محمد أحمد علي، وهو من أبناء محافظة شمال سيناء، وعمره 37 عاماً، وينتمي إلى عائلة كبيرة في مدينة العريش.

وأشارت المصادر إلى أنه اعتنق الفكر المتطرف منذ عدة سنوات، وتلقى تدريبات عالية في قطاع غزة وسورية، مضيفة أنه كان يتردد بين مصر وقطاع غزة عبر الأنفاق الحدودية، ويتنقل في المناطق الصحراوية بين مدينتي رفح والشيخ زويد، وسط حراسة أمنية من عناصر التنظيم المصريين.

وتابعت أنه ظهر في مقاطع فيديو متحدثاً عن «داعش» وشرعية عملياته الإرهابية، وبدت على يديه علامات «مرض البهاق»، كما أنه كان حاضراً في الفيديوهات الخاصة بتفجير كمين كرم القواديس، في فيديو آخر، عندما كان يؤم أعضاء التنظيم في صلاة العيد.

(القاهرة، لندن، باريس - أ ف ب، رويترز، د ب أ، العربية)

back to top