أعلنت وزارة الصحة استكمالها إنجاز خطة التوعية الخاصة بسرطان القولون، بالتنسيق مع رؤساء وأطباء الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية.

Ad

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة الصحة ستجري قريبا حركة تغيير بين رؤساء الرعاية الصحية الأولية في المناطق الصحية، إلى جانب تغييرات بين رئيسات التمريض.

وقالت المصادر إن هذا القرار يهدف إلى ضخ دماء جديدة، بهدف إحداث نقلة نوعية في عمل الرعاية الصحية والتمريض بالمراكز الصحية.

سرطان القولون

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة استكمالها إنجاز خطة التوعية الخاصة بسرطان القولون، وذلك بالتنسيق مع رؤساء وأطباء الرعاية الصحية اﻻولية بالمناطق الصحية، مشيرة إلى أنه تم اجتماع تنسيقي مع رؤساء الرعاية اﻻولية بهذا الشأن.

وأوضحت أنها أجرت لقاءات مع رؤساء المراكز الصحية، حيث تتضمن الخطة إعطاء 46 محاضرة حسب جدول زمني تم وضعه ليشمل نحو 1400 طبيب بالرعاية الصحية اﻻولية في جميع المناطق الصحية، بهدف تعريفهم بكيفية الكشف المبكر عن سرطان القولون.

وشددت الوزارة، في بيان لها، على أهمية الفحص المبكر للمرض في علاج الحالات المصابة، لافتة إلى أن 80 في المئة من الحالات لحظة التشخيص تكون في المرحلة الثالثة والرابعة من السرطان، وأن كلفة المريض الواحد تصل الى 70 ألف دينار، موضحة أنه عند اكتشاف الحالة مبكرا ومنعها فإن ذلك يعني توفير هذا المبلغ.

جدير بالذكر أن وكيل وزارة الصحة، د. خالد السهلاوي، أعلن أن معدلات السرطان في الكويت بين الرجال تبلغ 18 حالة لكل 100 ألف من السكان، وبين النساء 12 إصابة لكل 100 ألف، وأن هناك 1700 إصابة سنويا بالسرطان في الكويت بين كويتي ووافد، بينما هناك 880 إصابة بالسرطان للكويتيين سنويا.

في موضوع منفصل، احتفلت أقسام ووحدات الجهاز الهضمي في المستشفيات العامة أمس باليوم العالمي لالتهاب الكبد، ونظمت محاضرات توعية للجمهور عن المرض، وسبل انتقاله والوقاية منه، ركزت جميعها على الوقاية من التهاب الكبد B والتهاب الكبد C، وتخللها الرد على استفسارات الجمهور، إلى جانب توزيع المطويات التوعوية عن المرض ومكافحته.

وتشير التقديرات في الكويت إلى أن معدلات الإصابة بالمرض يقارب 3 في المئة، في حين تتراوح نسب الإصابة العالمية بين 2 و5 في المئة. وأوضح عدد من المتخصصين أن وزارة الصحة ستطرح قريبا عقارا جديدا يساعد على الشفاء من المرض بنسبة 99 في المئة، وبذلك ستكون الكويت أول دولة في الخليج والوطن العربي تستخدم هذا العقار.

وكشف الوكيل السهلاوي عن الانتهاء من اختيار أدوية الكبد الوبائي «c»، مبينا ان كتابا سيرفع الى لجنة المناقصات قريبا بعد الانتهاء من بعض الاجراءات الروتينية، معربا عن أمله بألا يكون هناك مريض التهاب كبد وبائي في السنوات المقبلة.