قرر الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول ومساعديه نادر داود ود. محمد المشعان انطلاق تدريبات الفريق بعد غد السبت، استعدادا لمواجهتيه أمام كوريا الجنوبية ولبنان يومي 8 و13 أكتوبر المقبل، في الجولتين الخامسة والسادسة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019.

Ad

واعتبر الجهاز الفني اللاعبين مساعد ندا وفيصل زايد ويوسف ناصر وطلال فاضل وعلي مقصيد وسليمان عبدالغفور على ذمة المنتخب ابتداء من اليوم، وخصوصا أن تغيير موعد التدريبات يبقى احتمالا واردا بقوة، علما بأن لاعبي الكويت سينضمون للتدريبات يوم 18 الجاري بسبب مشاركتهم مع الأبيض في إياب دور الثمانية لبطولة كأس الاتحاد أمام كيتشي بطول هونغ كونغ، بينما سيغادر لاعبو القادسية التدريبات قبل 48 ساعة فقط من مواجهتهم مع الجيش السوري في البطولة ذاتها.

واستقر الجهاز الفني على أن تنطلق التدريبات بوجود جميع اللاعبين، حرصا منه على الحفاظ على التفاهم والانسجام بينهم، وسيتم السماح للاعبي الكويت والقادسية بالمشاركة في تدريبات فريقيهما استعدادا لإياب دور الثمانية ثم نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

ومنح "الجهاز" الضوء الأخضر للاعبي العربي والسالمية وكاظمة بالمشاركة مع أنديتهما في بطولة كأس الاتحاد التنشيطية، حتى لا يفقدوا حساسية المباريات طوال الفترة المقبلة.

أسباب معسكر قطر

وكان الجهاز الفني حدد العاصمة القطرية الدوحة للدخول هناك في معسكر ينطلق يوم الأول من أكتوبر مدة 6 أيام، ووقع الاختيار على الدوحة لتوافر عدد كبير من الملاعب الجيدة، إلى جانب قرب المسافة وتشابه الأجواء المناخية بين الكويت وقطر، كما سيضمن تدريب الفريق على فترتين صباحية ومسائية.

وحتى الآن، يفضل معلول عدم إقامة مباريات تجريب خلال المعسكر القطري، خشية تعرض أي من اللاعبين للإصابة، ولاسيما أن مواجهتي كوريا الجنوبية ولبنان تعدان الأهم في المجموعة، وستحددان إلى حد كبير مصير الأزرق في التصفيات، والفوز بنقاطهما الست تجعل الفريق يتربع على القمة منفردا، ومن دون مزاحمة المنتخب الكوري، كما أنه سيضع قدما ونصف القدم في الدور النهائي لتصفيات المونديال والتأهل بشكل مباشر إلى كأس آسيا، سواء استمر الفريق على القمة في المباريات التالية، أو ضمانه التأهل عبر أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الثماني.

ضم الحشان

إلى ذلك، حصل الجهاز الفني على الضوء الأخضر من مجلس إدارة اتحاد الكرة بضم محترف الشباب السعودي سيف الحشان في المباراتين المقبلتين، وخصوصا بعد قيد اللاعب رسميا في صفوف الشباب بحصوله على بطاقة دولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وكان الاتحاد رفض مخاطبة نظيره السعودي لضم اللاعب في مواجهتي ميانمار ولاوس، بحجة أن اللاعب انتقل إلى الشباب من دون الحصول على موافقة ناديه السابق "القادسية" والذي رفض منح اللاعب بطاقته الشخصية، ومن ثم ليس هناك صفة رسمية للاعب، كي يتم مخاطبة الاتحاد السعودي بها!

وتقرر أن يضم الجهاز الفني 26 لاعبا في القائمة التي ستشارك أمام كوريا ولبنان، والتي لن تشهد اختلافا عن القائمة التي استعدت لميانمار ولاوس، باستثناء دخول الحشان وفهد العنزي.

من جانب آخر، رأى نبيل معلول تأجيل مؤتمره الصحافي الذي كان سيحدد فيه مصيره مع الأزرق من الاستمرار من عدمه، ورأى بعد مشاورات مع مسؤولي الاتحاد تأجيل المؤتمر إلى ما بعد لقاء لبنان، وذلك بعد تعهدهم بحل مشكلة تجميد راتبه من قبل الهيئة العامة للشباب والرياضة.