الجريدة. في مكاتب إدارة التنسيق والمتابعة بقيادة الجراح

نشر في 22-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-09-2015 | 00:01
No Image Caption
موقع خدمي من الزمن الجميل... ورقّي بالتعامل مع المراجعين
إته موقع يذكرنا بالزمن الجميل، ويدفعنا الى التفاؤل في ظل عديد من الإحباطات التي تصيب المواطن والمقيم على حد سواء في حالة مراجعته أي دائرة حكومية لإنجاز أي معاملة، بسبب الروتين الممل ونفسية بعض الموظفين والمسؤولين.

 هذا الموقع الحكوم يدفع إلى التفاؤل، وإلى ضرورة أن يزوره مسؤولو وموظفو الإدارة العامة لشؤون الإقامة، ويدخلوا في دورة فن التعامل مع الجمهور التي يطبقها بحذافيرها العاملون فيه، وهو إدارة التنسيق والمتابعة التابعة لمكتب وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والهجرة اللواء مازن الجراح، والتي يرأسها مدير إدارة مكتب الوكيل، المقدم أنس القطان.

استقبال رائع للمراجعين

إدارة التنسيق والمتابعة هي المعنية بإنجاز جميع معاملات المراجعين في مكتب الوكيل الجراح، سواء كانت متعلقة بالإقامة او مباحث الإقامة او الزيارات او الالتحاق بعائل، ومعاملات الجنسية وجوازات السفر للمواطنين والمقيمين بصورة غير قانونية وعدد من المعاملات الأخرى التي ترد الى مكتب اللواء الجراح؛ سواء لمواطنين أو مقيمين.

والموظفون العاملون في تلك الإدارة، وعلى رأسهم المقدم القطان، ورئيس القسم الرائد فايز الديحاني، ينجزون نحو 300 معاملة يوميا، ويستقبلون أكثر من 400 مراجع بكل أريحية وحسن استقبال ومن دون تذمر، فضلا عن الابتسامة التي لا تفارق محيا موظفي القسم وهم يستقبلون المراجعين ويتسلمون معاملاتهم، ويشرحون لهم كل ما يتعلق بالمعاملة من نواقص أو إجراء آخر، فضلا عن وجود موظفين آخرين مختصين بتسليم المعاملات المنجزة، سواء كانت مقبولة أو مرفوضة، مع شرح أسباب الرفض إذا كان المراجع غير متقبل للقرار.

خلية نحل

وخلال وجودنا في الإدارة، لاحظنا أن الكل يعمل بروح الفريق الواحد، وأشبه بخلية النحل، ويبدو ذلك جليا عندما نشاهد أن الإدارة اكتظت بالمراجعين بشكل مفاجئ، إلا أن هذا الاكتظاظ انتهى في غضون دقائق، بعد أن بدأ فريق العمل بتسلم وتسليم المعاملات بسرعة كبيرة، ليتحول الموقع إلى ما يشبه خلية النحل، وفي نحو دقائق لا ترى أي مراجع في الإدارة، ويلاحظ أن هذا المشهد يتكرر أكثر من مرة في اليوم، ما يدل على أن سلاسة التعامل مع الجمهور، وعدم وجود مركزية في العمل، يسهلان بشكل كبير استقبال الأعداد المتزايدة من المراجعين.

أخيرا، وإحقاقا للحق، فإن إدارة المتابعة والتنسيق فكرة رائعة يجب أن تعمم على جميع الإدارات الخدمية، وخاصة التي لها صلة بالجمهور بشكل مباشر، لأنه باختصار شديد، المواطن والمقيم ملا الروتين في العمل والمركزية فيه.

شكرا على النموذج الراقي

شكرا من الأعماق للقائمين على هذه الإدارة المميزة، وعلى رأسها مدير الإدارة المقدم أنس القطان، ورئيس القسم الرائد فايز الديحاني، والموظفات نادية السالم وفاطمة الياقوت وبشرى حسين وعايشة الرشيدي وحراج المطبقي.

back to top