الكويت ترسل مساعدات طبية إلى اليمن بقيمة 5 ملايين دولار

نشر في 12-11-2015 | 19:42
آخر تحديث 12-11-2015 | 19:42
No Image Caption
أعلنت (اللجنة الكويتية العليا للاغاثة) وصول الشحنة الثالثة من الدفعة الأولى لحملة الإغاثة الطبية المخصصة للأشقاء في اليمن متضمنة أدوية طبية مختلفة قيمتها خمسة ملايين دولار.

وقال رئيس اللجنة الصحية التابعة للجنة العليا الدكتور محمد الشرهان في تصريح صحافي اليوم إن شحنات الأدوية وصلت إلى ميناء عدن وجاري توزيعها على المستشفيات والمراكز الطبية في المحافظات الجنوبية باليمن.

وأضاف الشرهان أن شحنة الأدوية التي بلغت 13 حاوية كبيرة الحجم تأتي استكمالا لتنفيذ خطة الاغاثة الشاملة لليمن التي خصص لها سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه 100 مليون دولار قامت الحكومة بتكليف اللجنة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي بتنفيذها.

وأوضح ان خطة اللجنة الصحية تسير في عدة اتجاهات منها توفير الأدوية العلاجية وإعادة تأهيل البنية التحتية الصحية باليمن وتشمل إعادة تأهيل المستشفيات والمستوصفات ومختبرات الرقابة الدوائية واصلاح أعطال المولدات والأجهزة الطبية.

وأشار إلى أن الخطة تشمل أيضا تجهيز وتشغيل المستشفيات كمستشفى ابن خلدون بمنطقة لحج وترميم وتجهيز وتشغيل الطوارئ التوليدية وعلاج الحالات المرضية للاجئين اليمنيين في الدول المجاورة كالسودان وجيبوتي وغيرهما.

وأفاد الشرهان بانه تم إرسال فرق طبية متخصصة لعلاج المرضى والجرحى اليمنيين حيث بدأت بالفريق الطبي الكويتي الذي ذهب إلى جيبوتي وأجرى أكثر من 420 عملية جراحية متخصصة.

ولفت إلى أن الخطة تشمل أيضا حملات مكافحة الأمراض الوبائية وتنظيم الدورات التدريبية و التأهيلية للأطباء والكوادر الطبية داخل اليمن وتجهيز 20 سيارة إسعاف "سوف تصل إلى عدن على دفعات وتخصص للمستشفيات والمراكز الصحية في المحافظات الجنوبية".

وأضاف أنه تم إعداد دراسة لصيانة شبكة الصرف الصحي في عدن بإعتبارها أحد أهم مسببات الأمراض وذلك بالتعاون مع الإدارات الحكومية المعنية في اليمن لافتا إلى شراء ستة مولدات كهرباء بأحمال مختلفة لتأمين الطاقة لغرف العمليات ومراكز العناية الفائقة.

وأوضح أنه تم تشغيل مستشفى 22 مايو الجراحي بعدن بعد أن قامت اللجنة الصحية بتوفير مولد كهرباء له بطاقة عالية حتى تمكن المستشفى من استقبال الحالات المرضية واجراء العمليات العاجلة.

وأعرب الدكتور الشرهان عن خالص شكره وتقديره إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على المكرمة الاميرية السامية لاغاثة الاشقاء في اليمن بما يساهم في تخفيف وطأة الازمة الطبية هناك جراء الظروف التي تمر بها.

من جهته قال مدير عام جمعية صندوق إعانة المرضى ومقرر اللجنة الطبية جمال الفوزان إن اللجنة العليا للإغاثة سيرت من قبل شحنتان واليوم وصلت الشحنة الثالثة من الدفعة الأولى مؤكدا أنه تم تجهيز المخازن لاستقبال تلك الشحنة التي سوف تخدم عدن ومحافظاتها.

وأضاف الفوزان ان الأزمة اليمنية تتطلب تضافر الجهود والعمل الجبار من أجل إيصال المساعدات الاغاثية وخصوصا الطبية بما يساهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب الدائرة هناك.

back to top