أكد رئيس لجنة الحج والعمرة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية أحمد العجمي «انتهاء الجهات المعنية من استعداداتها لموسم الحج هذا العام»، لافتاً إلى توجيهات القيادة السياسية وعلى رأسها سمو أمير البلاد بتذليل أي صعوبات تواجه حجاج الكويت تمهيداً لنقلهم إلى البيت الحرام لأداء مناسك الحج بسهولة ويسر.

Ad

وقال العجمي في مؤتمر صحافي عقدته المؤسسة صباح أمس بحضور أصحاب وممثلي حملات الحج والعمرة وممثلي الخطوط الجوية  الكويتية ومطار الكويت لمناقشة آخر الاستعدادات الخاصة بموسم الحج لهذا العام، إن المؤسسة «لا تألو جهداً في خدمة الحجاج من منطلق حرصها على أن هذا من صلب عملها، فضلاً عن أنه أجر نأمل من الله القبول».

وأضاف أن هذه الخدمة تهدف إلى تسهيل عملية سفر وعودة حجاج بيت الله الحرام، «وكلما كان هناك تعاون مثمر بين الجهات المعنية التي لها علاقة مباشرة بهذه العملية وأصحاب الحملات، فمن الطبيعي أن يجني الجميع ثمار هذا التعاون البناء».

تصريح خاص

من جانبه، أعلن ممثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ناصر العليم الموافقة على تسهيل سفر الحجاج الكويتيين أيام 4 و5 و6 من سبتمبر المقبل، معرباً عن الشكر لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على هذه الخطوة».

وقال العجمي إنه «تم توفير تصريح حج لكل صاحب حملة، كما تم تشكيل لجنة في الأوقاف موجودة في المطار 24 ساعة لاستقبال الحجاج وتسهيل إجراءاتهم، وسيكون لهم لقاء تنويري مع الطيران المدني الأسبوع المقبل لمناقشة العديد من الإجراءات اللازمة لتنظيم العمل».

وشدد على «ضرورة تأكد الحجاج والحملات من تصاريح الحج عبر الدخول إلى الموقع المخصص لذلك بغية التأكد من أن تصاريحهم غير مزورة».

وثائق السفر

من جانبه، شدد مدير إدارة الجوازات في مطار الكويت الدولي العقيد بدر الشايع على «أهمية تأكد أصحاب الحملات والحجاج عموماً من صلاحية وثائق السفر والبطاقات المدنية وإقامات صالحة للحجاج إضافة إلى التأكد من وجود إذن مغادرة لجوازات مادة (17).

وقال إنه على أصحاب الحملات أو الحجاج مراجعة الإدارة المركزية لتنفيذ إجراءات الدخول والخروج للتأكد من عدم وجود منع سفر على أحد المغادرين للحج لاسيما إذا كان (محرماً) لأن ذلك سوف يلغي رحلة الحج بالكامل له ولمحارمه، لذلك يجب التأكد من عدم وجود منع سفر».

من جهته، أكد رئيس قسم التفتيش في أمن مطار الكويت الرائد محمد الصبر أهمية التنبيه على أصحاب الحملات والإداريين والحجاج بعدم اصطحاب أي أدوات حادة أو سوائل والالتزام بالمواعيد المحددة للطيران لتفادي التأخير على الرحلات، ذلك أن عامل الوقت مهم جداً في هذا الجانب».

مواعيد الرحلات

من جانبه، قال مدير مبيعات الخطوط الكويتية ناصر خورشيد إن «يومي الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل سوف يتم توزيع المقاعد ومواعيد الرحلات على كل الحملات والحجاج استعداداً لموسم السفر لهذا العام، كما حددت خطة العودة ونقل الحجاج إلى الكويت في 26 حتى 27 سبتمبر المقبل لنقل الحجاج العائدين إلى مطار الكويت».

أما مراقب الطيران المدني أحمد الشطي، فقال إنه «تم تخصيص 4 كاونترات للاستعانة بها من قبل مندوبي حملات الحج لتوزيع (البورد) بطاقات دخول الطائرة للحجاج»، مشدداً على «أهمية إحضار الأمتعة للمطار قبل 24 ساعة من موعد الرحلة، إذ سيتم وضع ستيكر خاص لكل حملة تميز أمتعة حجاجها عن الحملات الأخرى لسهولة التعرف عليها».

بدوره، قال رئيس قسم الأمتعة في المطار سليمان الحميدان إن «التاكد من البورد الخاص بكل حاج مهم جداً لحصول أخطاء أحياناً في توزيع البورد مما يسهم في تأخير السفر، لافتاً إلى ضرورة تقليل عدد المستقبلين والمودعين خصوصاً مع تزامن عودة الحجاج مع حلول عيد الأضحى المبارك.

إجراءات مشددة

بدوره، قال مدير مكتب الخطوط الجوية الكويتية في جدة مشعل الدلك، «إننا نواجه بعض المشكلات مع بعض أصحاب الحملات خصوصاً الإداريين غير المرخص لهم بالحج، ويصلون إلى مطار جدة محرمين في الأول من ذي الحجة دون تصريح حج».

وأضاف الدلك أن «الإداريين التابعين للحملات يتوجهون إلى الصالة الشمالية ولا ينزل مع صالة الحجاج وأي شخص محرم دون تصريح في واحد ذي الحجة سوف يبعد من المطار على نفس الرحلة».

وطالب الحجاج «باستخدام البطاقة المدنية عند الوصول لصالة الحجاج، لأن لها ختماً خاصاً بالمغادرة يمكن للحاج المغادرة من أي صالة حتى يتفادى الازدحام عبر الخروج بالبطاقة المدنية مع التأكيد قبل 72 ساعة على كاونترات ركاب الكويتية الخاصة بالحج لتسلم البورد والملصق».

نقل الأمتعة

من جانبه، شدد رئيس قسم العفش في الإدارة العامة للجمارك خالد الملا أهمية التزام الحملات بنقل العفش الخاص بالحجاج وعدم تجمعهم في الصالة عبر إحضار شاحنة لنقل أمتعة الحجاج لتفادي مشاكل العام الماضي دون الحاجة لاحتكاك الحجاج مع العاملين بقسم «العفش».

وأوضح أن «الحملة التي تنقل أمتعة حجاجها تتجنب فقدان الأمتعة، بالتالي يضعون اللوم علينا في ذلك»، مبينا «ضرورة ربط إرجاع تأمين الحملات لدى لجنة الحج بالأوقاف بأن يكون لدى الجمارك حتى يلتزم الجميع بنقل الأمتعة الخاصة بالحجاج التابعين لهم.