دشنت وزارة الصحة أمس برنامج عيادات الجروح والعناية بالقدم السكرية بافتتاح عيادة في مركز عبدالله العبدالهادي الصحي.

Ad

أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان ان كثيرا من الحالات المصابة بالإنفلونزا تماثلت للشفاء، لافتة إلى أن الشفاء يعتمد على عامل الاختطار الموجود لدى المريض والذي يسبب مضاعفات. وأشارت الى وجود تعاون فعال مع وزارة التربية بهذا الخصوص عبر تنظيم ندوات توعية في جميع المدارس الحكومية، بالاضافة الى تشغيل أفلام كرتونية لمرحلة الروضة للتوعية بهذا المرض.

وقالت القطان في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش حفل تدشين برنامج عيادات الجروح والعناية بالقدم السكرية وافتتاح عيادة القدم السكرية في مركز عبدالله العبدالهادي الصحي ان نهاية أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر هي ذروة الانفلونزا وتستمر حتى شهري يناير وفبراير مع تغير الأحوال الجوية ثم تقل لكن من الممكن أن تعود مرة أخرى.

وأضافت أن عيادات معالجة الجروح والعناية بالقدم السكرية هي الاولى من نوعها في الكويت والشرق الاوسط والعالم، مشيرة إلى أن خدمة عيادة معالجة الجروح تتوافر في 11 مركزا صحيا موزعة على جميع مناطق الكويت لمتابعة حالات القدم السكرية والجروح المزمنة واي مشاكل صحية قد تحدث، اضافة الى قياس ومتابعة السكر والتنسيق مع عيادات التدخين والتغذية والتخصصات المرتبطة بالتشخيص والعلاج.

وأوضحت أن افضل وسيلة لتشخيص وعلاج جميع الجروح والعناية بالتقرحات وزيادة نسب الشفاء، هي تأسيس وتشغيل عيادات للجروح في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بهدف تنفيذ سياسة التخفيف عن المرضى والمتابعة المستمرة مع مراقبة التنفيذ وتنسيق العمل على مستوى المناطق الصحية، مبينة تسجيل نحو 320 ألف اصابة بالجروح في الاطراف والقدمين سنوياً نتيجة اصابتهم بأكثر من مرض او حتى المكوث لفترات على السرير، وليس نتيجة اصابتهم بالسكري فقط، وفي حال تركها دون عناية فان هذه التقرحات والجروح قد تصاب بالعدوى، كما ان الأبحاث تبين انه لا توجد طريقة لتجنب استفحال الجروح والتقرحات.

وأشادت القطان بالجهات المشاركة في البرنامج الوطني والعيادات وادارات المناطق الصحية والرعاية الاولية على ما يقومون به من جهود فعالة في هذه البرامج، إسهاماً منها في مد مظلة العلاج المبكر والوعي الصحي لدى كافة الفئات المستهدفة، موضحة أن الكويت من الدول التي تكثر فيها معدلات الاصابة بالسكري، ومضاعفاته على الاعصاب الطرفية والاوعية الدموية التي تغذي اطراف الجسم، مؤكدة ان مثل هذه العيادات ستساهم الى حد كبير في تفادي تفاقم التقرحات او حدوث الغرغرينا، حيث ان وجودها في مراكز الرعاية الأولية والتخصصية القريبة من منازل المواطنين والمقيمين يوفر الجهد والوقت عليهم، وتخفيف الضغط ايضا على المستشفيات العامة، مبينة انها تضمن اجراء الفحص الدوري واليومي لمريض السكري، وتقليل نسبة الإصابات والمضاعفات.

أحدث المستجدات

بدوره، قال رئيس مجلس اقسام الجراحات العامة والتخصصية واستشاري الجراحة في المستشفى الاميري د. طالب جمعة ان هذه العيادات تستخدم أحدث المستجدات في الجروح المزمنة والعناية بالقدم السكرية، لافتا الى انه سيتم استعراض الحالات مع الفرق الطبية خلال الاجتماعات الدورية معهم، مثمنا جهود الفرق الطبية في البرنامج الاول لعيادات الجروح والعناية بالقدم السكرية، حيث يعملون على اتاحة فرصة التعاون والعمل المستمر بين الاقسام في خدمة وعلاج المريض مبكرا، فضلا عن استخدامهم احدث الطرق والمعدات والاجهزة في علاج الجروح والتقرحات التي تساعد على التئام الجروح الصعبة.

وقالت رئيسة رابطة معالجة الجروح والقدم السكرية الكويتية د. غادة ابراهيم انه تم فتح ابواب عيادات لمعالجة الجروح في مراكز اليرموك والسرة والعمرية وصباح السالم التخصصي والرميثية والصديق وسعدالعبدالله ق 10 والشلاحي والعصيمي والفحيحيل التخصصي والعدان، مبينة انه تم استقبال المرضى خلال العام الجاري، الا ان التدشين الرسمي لها كان اعتبارا من امس في مركز عبدالله العبدالهادي الصحي، مشيرة الى انه بعد مرور نحو عام من العمل داخل العيادات بصورة تجريبية، تم الاستدلال على عدم حدوث اي عمليات بتر للقدم او اي مشاكل للجروح المزمنة، اضافة الى التقليل والحد من انتشار العدوى التي تسبب اعراض الغرغرينا.