كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن 30 في المئة من المجتمع الكويتي يعاني مشاكل نفسية، لافتا إلى أن هذه المشاكل لا تعني الجنون، لكن هناك مشاكل أخرى مثل الاكتئاب والقلق وقلة النوم والعنف والتبول اللاإرادي لدى الأطفال.

Ad

وأعلن السهلاوي، في تصريح صحافي على هامش تكريمه عددا من أطباء الطب النفسي أمس، أن قانوني الطب النفسي وسلامة المرضى سيريان النور قريبا، مؤكدا أن عيادات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية 7 عيادات، ومن المتوقع زيادتها خلال أشهر إلى 15 عيادة، بسبب تزايد الاقبال عليها.

وأكد انه سيتم تشكيل لجنة لدراسة احتياجات مراكز الرعاية الصحية الأولية من أدوية الطب النفسي، لافتا إلى أن الوزارة تدرس الأدوية التي يجب توافرها في تلك المراكز بالتعاون والتنسيق مع المناطق الصحية، وكل سنتين تتم دراسة هذه الأدوية ومدى فعاليتها لتأمين أفضل الأدوية للمرضى، مشددا على توافر أدوية الطب النفسي في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وشدد على سعي الوزارة إلى افتتاح عيادات تخصصية مثل عيادات الباطنية والأنف والأذن والحنجرة والعظام والعيون، وافتتاح عيادتي الحوادث والعلاج الطبيعي في مستشفى العدان العام الماضي، مضيفا ان عدد عيادات الصحة النفسية في منطقة العاصمة الصحية ارتفع الى ثلاث.

وأشار إلى أن عدد عيادات الصحة النفسية في منطقة الأحمدي الصحية سيصل خلال الشهر المقبل إلى 3 عيادات أيضا، مشددا على أهمية الدور الذي قامت به الحملة الوطنية للتوعية بالصحة النفسية.

البورد الكويتي

في موضوع منفصل، أعلن الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. ابراهيم هادي تقديم 150 طبيبا لاختبارات البورد الكويتي في البرنامج التخصصي، ونجاح 85 طبيبا واجتيازهم الاختبارات، حيث سيتم تكريمهم وتوزيع الشهادات عليهم خلال حفل برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء وحضور وزير الصحة د. علي العبيدي نهاية ديسمبر المقبل.

وأشار د. هادي، على هامش حفل افتتاح مؤتمر طب الأطفال الثاني أمس، إلى ان المعهد به 25 برنامج تدريب متخصص، و6 برامج زمالة أخرى، ومدة البرامج المتخصصة 5 سنوات، أما مدة الزمالة فمن عامين الى ثلاثة.

مشاركة واسعة

من جانبها، ذكرت رئيسة قسم الاطفال في مستشفى الصباح د. ايمان العنيزي ان المؤتمر يشهد مشاركة واسعة من الاختصاصيين من داخل الكويت وخارجها، حيث يشارك 12 محاضرا من دول غربية وعربية.

وزادت د. العنيزي ان هناك 35 محاضرة تتخلل المؤتمر الطبي العام، الذي يناقش آخر الطرق العلاجية والتطور الكبير في مجال طب الاطفال، حيث من شأنه رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة، مؤكدة أن الوحدة التخصصية للطب التطوري في مستشفى الصباح تستقبل سنويا 6 آلاف مراجع، بينما تستقبل عيادة الاعصاب ألفي مريض سنويا، كما ان مختبر النوم، وهو الوحيد في الكويت، يستقبل 10 مرضى شهريا.

من جهته، اكد استشاري الأطفال د. زيدان المزيدي وجود عيادات تخصصية بقسم الاطفال في "الصباح"، لافتا إلى أن الاحصائيات الاخيرة دلت على اصابة 35 طفلا دون الـ15 عاما بالسكري من بين 100 ألف نسمة.

وشدد د. المزيدي على اهمية التثقيف الصحي عن المرض، ووجود مضخة الانسولين، موضحا ان عيادات الغدد الصماء والدرقية والسرطان والسكري والسمنة بالمستشفى تشهد توافد اعداد كبيرة من المراجعين يوميا.

العبيدي قدم إقراراً بذمته المالية

قدم وزير الصحة د. علي العبيدي أمس إقراراً بذمته المالية إلى رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد المستشار عبدالرحمن النمش.