أكد وزير الصحة حرص الوزارة على التواصل الفعال مع المنظمات ومراكز البحوث العالمية، ومواكبة المستجدات الحديثة، والمشاركة الإيجابية في أعمال المنظمات الدولية.

Ad

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي أن الوزارة اتخذت الخطوات الرسمية لانضمام الكويت إلى عضوية الوكالة الدولية لبحوث السرطان (iarc) التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي تقع في ليون بفرنسا.

وفي تصريح لـ"الجريدة"، أعرب العبيدي عن حرص الوزارة على التواصل الفعال مع المنظمات ومراكز البحوث العالمية ومواكبة المستجدات الحديثة والمشاركة الايحابية في أعمال المنظمات الدولية، لافتاً إلى أن اﻻنضمام إلى عضوية "الدولية لبحوث السرطان" يفتح آفاقا للتعاون في مجاﻻت البحوث والتدريب وتبادل وتطوير البروتوكوﻻت والسياسات الوقائية والعلاجية في التخصصات الدقيقة ذات العلاقة بالوقاية والتصدي للسرطان.

وأضاف أن "هذه الخطوة تأتي استكماﻻ لحرص الوزارة على الوقاية والتصدي للسرطان وللأمراض المزمنة، حيث تطبق الصحة برنامج المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وبرنامح اﻻكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا من خلال اللجان التي يرأسها وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، كما تتعاون الوزارة مع الوزارات والجهات الحكومية وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني لتنفيذ المبادرات المجتمعية للتوعية بخطورة السرطان، وفي مقدمتها التدخين والخمول البدني والتغذية غير الصحية".

على صعيد آخر، كشفت مصادر صحية مطلعة عن قرب إنجاز عدد من المشاريع الصحية في القطاع الطبي الأهلي، ومنها مشروع المؤسسات العلاجية الذي سيتم رفعه قريباً إلى مجلس الوزراء، بعد الانتهاء منه في القطاع القانوني بالوزارة.

الإسعاف الجوي

في موضوع منفصل، ذكر مدير ادارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة د. طارق الجسار أن الاسعاف الجوي تعامل مع الحوادث والحالات في المناطق الجنوبية والشمالية من البلاد ونقلها الى المستشفيات، اضافة الى نقاط الاسعاف الممتدة على الخطوط السريعة، خلال عطلة رأس السنة الميلادية.

وقال د. الجسار، في تصريح صحافي أمس، إن قسم العمليات في إدارة الطوارئ الطبية سجل خلال عطلة رأس السنة الميلادية 1087 حالة تم التعامل معها، ونقل منها الى المستشفيات والمراكز القريبة 753 حالة، بينما تلقى 334 حالة تم علاجها في المواقع، وتنوعت بين حوادث طرق ومشاجرات وحروق وجروح بسيطة.

‎وأكد أنه تم تسجيل 101 حالة حوادث طرق خلال فترة العطلة، بينها 38 حالة الخميس، و30 حالة الجمعة، ومثلها السبت، و3 حالات حتى 12 ظهر أمس، مشيرا إلى أن قسم العمليات تلقى 639 حالة مرضية وجروحا بسيطة عن نفس الفترة، منها 190 حالة الخميس، و148 حالة الجمعة، و184 حالة السبت، و117 حالة صباح أمس، أما في ما يتعلق بالمشاجرات والحروق فقد بلغ اجمالي عدد المشاجرات 7، و6 حوادث حروق.

‎وتقدم د. الجسار بالشكر إلى جميع أقسام إدارة الطوارئ الطبية على جهودهم المبذولة التي يقومون بها، وخص بالشكر فنيي الطوارئ الطبية لما يقومون به من دور بارز في خدمة الجمهور.