دافع وزير التعليم العالي المصري السيد عبدالخالق عن قرار تفويضه باعتماد قرارات استثنائية لبعض الطلاب من تحويلات الجامعات، وقال إن القرار جاء لـ«اعتبارات قومية»، وليس موجهاً لخدمة شريحة دون أخرى، في إشارة إلى أبناء الضباط والقضاة. وأكد عبدالخالق، في مقابلة مع «الجريدة»، أن القرار جاء بأغلبية آراء أعضاء المجلس الأعلى للجامعات، مُشدداً على أنه لا يُجيد إلا العمل الجامعي، وأنه لن يترشح في انتخابات مجلس النواب المقبلة. وفي ما يلي نص الحوار:

Ad

• ما حقيقة تفويضك من قبل المجلس الأعلى للجامعات باستثناء أبناء الضباط والقضاة من شروط تحويلات الجامعات؟

- نعم هناك تفويض متعلق بالنقل الإداري، للتخفيف والتيسير على الطلاب الراغبين في النقل، تحت ما يسمى بـ"الاعتبارات القومية"، لكن الاستثناء ليس مخصصاً لشريحة بعينها مثل أبناء "الضباط والقضاة"، فالقرار عام، ويشمل كل من يستحق الاستفادة منه، تحقيقاً لمبدأ المساواة، وعلى الراغبين في النقل الإداري التقدم لرئيس الجامعة بطلب وستتم دراسته والبت فيه، ومن بين الحالات التي يتم فيها قبول النقل مثلاً، إذا كان الطالب مستهدفاً من قبل بعض العائلات على سبيل الثأر، وكذلك الحالات المرضية، وعلى وسائل الإعلام تحري الدقة، والقرار ليس حكومياً، بل من اختصاصات "الأعلى للجامعات".

• البعض يتحدث عن عدم قانونية القرار؟

- "الأعلى للجامعات" له الحق في تفويض الوزير أو مجموعة من رؤساء الجامعات في القيام بأداء مهام بعينها، نحن نؤمن بمبدأ المساواة الذي كفله الدستور، وكما أوضحنا أن قرار النقل الإداري عام ولا يخص شريحة دون أخرى، كما أن الحديث عن عدم إدراج قرار التفويض في محضر جلسة الأعلى للجامعات غير صحيح، طالما تمت مناقشته في جلسة المجلس؛ يجب أن يدرج، وفي كل الأحول فإن التفويض كلمة قانونية معمول بها لتسهيل العمل في المؤسسات.

• ما حقيقة رفض عدد من الجامعات تطبيق قرار الاستثناء؟

- ليس لدي علم برفض جامعات تطبيق القرار، وما نقلته وسائل الإعلام عن رأي رئيس جامعة القاهرة جابر نصار غير صحيح، والتفويض الهدف منه تسريع اتخاذ القرار، لتحقيق أكبر قدر من مصلحة الطالب دون تعطيل أو تأخير له، ولن يحدث استثناء واحد لأبناء الضباط أو القضاة حتى الآن، وللعلم قرار المجلس الأعلى للجامعات مُلزم، وليس معنى أنني رئيس المجلس أن أنفرد بالقرار، لأنه يؤخذ بأغلبية آراء الأعضاء، والمجلس وفقاً للقانون هو المسؤول عن توزيع الطلاب على الجامعات.

• ماذا عن وضع أوائل الثانوية؟

- أوائل الثانوية لهم الحق وفق القانون في الالتحاق بما يريدون من الجامعات المختلفة، حيث تم استثناؤهم من قواعد التوزيع الجغرافي، وهناك اقتراح بزيادة عدد مقاعد المستثنين من التوزيع الجغرافي لـ1000 طالب يتم تخصيصها لأوائل الثانوية خلال الفترة المقبلة.

• ماذا عن موقفك من الترشح لمجلس النواب المقبل؟

- أنا لا أجيد إلا العمل الجامعي، وحقيقة ترشحي لانتخابات مجلس النواب المقبلة، لا تحتاج إلى توضيح، شقيقي هو المرشح في محافظة الدقهلية، وربما خلط البعض في وسائل الإعلام بينه وبيني، ما أدى إلى تصور البعض أنني سأخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.