طلب مجلس الوزراء من الوزارات والجهات المعنية بمشاريع الدولة الإنشائية إبعاد مشاريعها الجديدة عن محيط العاصمة، ونقلها إلى الأراضي الفضاء، بناء على توصية المجلس الأعلى للتخطيط.

Ad

وقال مصدر حكومي لـ»الجريدة» إن الحكومة تهدف من هذا الإجراء إلى الحد من المشكلات الكبرى التي تسببها تلك المشاريع في العاصمة، والتقليل من الضغط على البنية التحتية لمناطقها، والحد من التلوث، وتقليل تفاقم أزمة المرور بها.

وأوضح المصدر أن الحكومة طلبت من الهيئة العامة للرعاية السكنية مراعاة العوامل البيئية لأي مشروع قبل إنشائه، للتأكد من صلاحية الأراضي بيئياً وعدم وقوعها ضمن محيط الحزام النفطي.

وذكر أن الحكومة تدرس حالياً مع المجلس الأعلى للتخطيط نقل بعض المواقع الحكومية ذات الكثافة الوظيفية الكبيرة، إلى مواقع جديدة في الأراضي الفضاء للتغلب على المشكلات الحالية التي تعانيها بعض مباني الجهات الرسمية.

وقال المصدر إن الحكومة شددت، بناء على توصية الهيئة العامة للبيئة، على ضرورة إبعاد المشاريع النفطية والبترولية والمصانع عن المناطق السكنية بمساحة كبيرة، حتى لا يتأثر السكان بانعكاسات هذه المرافق الخطيرة، على أن تنشأ مدن صناعية بعيداً عن المناطق السكنية تنقل إليها تلك المشاريع مستقبلاً.