قتل خمسة عناصر في ميليشيا «الباسيج» الإيرانية مساء أمس الأول، في مواجهة مع «مناهضين للثورة» شمال غرب إيران، قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أمس.

Ad

وقال العقيد إبراهيم حسيني، القيادي في الحرس الثوري الإيراني، الذي تتبع له «الباسيج» من كردستان إيران، «مساء الثلاثاء، اندلعت مواجهات عنيفة بين مناهضين للثورة وعناصر من الباسيج، وقتل خمسة من هؤلاء».

ولم يدل بتفاصيل إضافية حول هذه المعارك التي جرت في منطقة كمياران على بعد نحو 70 كلم من الحدود مع إقليم كردستان شمال العراق.

وتشهد كردستان إيران هجمات بشكل شبه منتظم، ومثلها محافظة سيستان بلوشستان في أقصى جنوب شرق البلاد، يشنها متمردون سنة على قوات الأمن الإيرانية.

في غضون ذلك، أعلن التلفزيون الإيراني أمس ان طهران قررت إغلاق مركزها الحدودي مع تركيا، بعد هجوم جديد في شرق البلاد ضد شاحنة ايرانية تم إحراقها.

وقال مدير تنظيم النقل البري داود كيشافارزيان: «بعد هجوم جديد الثلاثاء على شاحنة إيرانية في تركيا أغلق معبر بازرغان الحدودي الى هذا البلد». لكنه مع ذلك اكد ان «الحدود تبقى مفتوحة من تركيا باتجاه ايران».

واضاف: «لحسن الحظ السائق حي لكن شاحنته احرقت»، موضحا انه نقل «احتجاجات» ايران خلال لقاء مع السفير التركي في طهران، وطلب ان «تضمن الحكومة التركية امن السائقين الايرانيين في تركيا، كما تفعل ايران بالنسبة للسائقين الاتراك».

وتقع بازرغان في اقصى شمال غرب ايران، وتشكل المعبر الرئيسي بين البلدين. وعبرت أكثر من 71 الف شاحنة في الاشهر الثلاثة الاولى من السنة الايرانية التي تبدأ في 20 مارس.

وكانت السلطات الايرانية دعت السبت الماضي مواطنيها الى عدم السفر برا الى تركيا، بعد هجوم استهدف حافلة إيرانية خلف قتيلا في شرق تركيا.

وقالت في بيان: «بسبب غياب الامن في شرق تركيا تنصح وزارة الخارجية المواطنين الراغبين في السفر الى هذا البلد عدم سلوك الطرق البرية» الى تركيا.

وصدر البيان بعد أن استهدف مسلحون الجمعة حافلة ركاب ايرانية بين الحدود الايرانية ومدينة فان (شرق تركيا) ما ادى الى مقتل السائق، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

كما تعرض خط انابيب الغاز بين ايران وتركيا في ولاية آغري شرق تركيا لتخريب في نهاية يوليو. ونسبت وسائل إعلام تركية الهجوم لمتمردين أكراد. والثلاثاء استهدف انفجار خط أنابيب غاز آخر يربط أذربيجان وشرق تركيا.

وإزاء تصاعد العنف قررت إيران وقف رحلات القطار إلى تركيا بعد هجومين على قطارين يربطان طهران بأنقرة، كما طلبت ايران من سائقي الشاحنات تفادي السفر ليلا الى تركيا.

(طهران - أ ف ب،

رويترز، د ب أ)