لعل الأيام المقبلة كفيلة بالحديث عن الأقوى والأسرع والأفضل بعيداً عن عناء التسويق والمبالغة في عالم مليء بالتكرار، وللأسطورة الإيطالية فيراري إرث تاريخي يعكس عمق العلامة التجارية الرياضية العريقة التي فرضت نفسها حباً وعشقاً في قلوب الملايين من مدمني وقائدي المركبات الرياضية الفارهة.

Ad

"الجريدة" اختارت لكم اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية فيراري GTB 488 جديد الحصان الإيطالي الجامح بعد خروجه هذا العام بقوة 670 حصاناً بمحرك توربو جبار بعد تلبية لدعوة حصرية ومشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، لقيادتها في شوارع دار الحي بـ"دبي" كأول صحيفة من بين وسائل الإعلام الكويتية.

بعد مرور أربعين عاماً على إطلاق أول طراز لها بمحرك V8 مثبت بوضعية وسطية- خلفية، وهو GTB 308، بدأت فيراري بخطّ سطور فصل جديد في تاريخها العريق لسيارات الاسطوانات الثماني. ويجسد اسم 488 GTB عودة فيراري إلى إطلاق أسماء كلاسيكية على سياراتها، حيث يمثل رقم 488 سعة المحرك، بينما تشير أحرف GTB إلى "جران توريزمو برلينيتا".

 ولا تكتفي 488 GTB الجديدة بتقديم أداء استثنائي، بل تتيح كل قوتها الخارقة للسائق مع مستويات تحكّم غير مسبوقة حتى للسائقين غير المحترفين. فمحركها الجبار والديناميكا الهوائية المتطورة تلتقي بعناصر التحكم بدينامية السيارة لترتقي بصورة كبيرة بمستوى الاستجابة الخارق الذي تتميّز به سيارات فيراري المعدة للقيادة على الطريق وتقدم أداء أشبه بأداء سيارات حلبة السباق.

وتعطي قوة السيارة البالغة 670 حصانا وأوقات استجابة محركها وهيكلها (0.8 من الثواني و0.06 من الثواني على التوالي) 488 GTB شخصية فريدة، وتضمن متعة قيادة لا مثيل لها لكل السائقين بغض النظر عن مدى احترافهم.

واستعانت فيراري للحصول على هذه النتيجة بخبراتها الواسعة في عالم سباقات الفورمولا 1 وسباقات جي تي، حيث يحمل طراز 458 لقب بطولة العالم لسباقات التحمّل وبطولة فئته في الموسمين الماضيين من سباق لو مان 24 ساعة. ويستغل الطراز الجديد أيضاً كل الخبرة التي استقاها الفنيّون لدى فيراري على مدى العقد الماضي من خلال برنامج XX الذي يتيح اختبار السيارات المصممة لحلبات السباق أمام سائقي سيارات الطرق.

صوت جديد

وجاءت 488 GTB الجديدة بمحرك V8 توربو بسعة 3902 سم مكعب هو الأفضل عن فئته من حيث القوّة وعزم الدوران وأوقات الاستجابة. ويولد المحرك قوة 670 حصانا عند 8.000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران أقصى يبلغ 760 نيوتن متر، وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية عند 2.000 دورة في الدقيقة، مما يجعله معياراً جديداً لهذا النوع من هندسة المحركات. ويعود الفضل في هذه النتائج المبهرة إلى التحسينات المبدعة على نظام التوربو لتخفيف مستويات الاحتكاك والقصور الذاتي. كذلك أولى مهندسو فيراري اهتماماً عالياً ووظفوا موارد كبيرة لاتقان صوت فيراري 488 GTB، وإبداع صوت جديد غني وواضح ومتصاعد ومميّز تماماً، كما هو متوقع من أي محرك في سيارات علامة الحصان الجامح.

 وقدمت الديناميكا الهوائية أيضاً مساهمة محورية في أداء السيارة، فمعدل الكفاءة البالغ 1.67 هو رقم قياسي جديد على مستوى سيارات فيراري المنتجة وهو ثمرة زيادة القوة السفلية وتخفيض السحب بنسبة 50 في المئة مقارنة بالسيارة السابقة. وكان التحدي الأكبر هو تحقيق هذين الهدفين في وقت واحد، وقد تم تطوير عدة عناصر مبتكرة خصوصاً للقيام بذلك، أبرزها مفسد هواء أمامي مزدوج، ومآخذ جانبية في أسفل السيارة، وفي المؤخرة، عناصر ديناميكا هوائية نشيطة إلى جانب تصميم ثوري لمفسد هواء بحجم أكبر حازت فيراري على براءة اختراعه. أما تصميم الديناميكا الهوائية المتطور في محيط أسفل السيارة فهو مستوحى من طراز 458 GT ويضمّ مولدات الدوامة.

نظام الدفع

بغض النظر عن الطراز أو مهمته، فإن جوهر جميع سيارات فيراري يكمن في المحرك الذي يجب بالطبع أن يقدم صفات وحدة الطاقة الكلاسيكية لفيراري التي تشمل الأداء الخارق إلى جانب دورات المحرك العالية والاستجابة المذهلة والتسارع القويّ على جميع السرعات والصوت المثير. ويعدّ محرك V8 الجديد الذي تحتضنه 488 GTB هو أحدث استجابة من مهندسي مارانيلو إلى التحدي الدائم للارتقاء بمعايير التميز.

ويعد المحرك بسعة 3902 سنتمتر مكعب هو الأعلى أداء على الإطلاق بين محركات علامة الحصان الجامح مع استجابة فورية للتوربو وصوت مشوق وفريد. ويوفر المحرك قوة 670 حصانا عند 8.000 دورة في الدقيقة مع طاقة محددة تبلغ 172 حصان/ لتر، وهو رقم قياسي جديد على مستوى سيارات فيراري المعدة للقيادة على الطريق، إضافة إلى عزم دوران أقصى يبلغ 760 نيوتن/ متر عند النسبة السابعة وزمن استجابة لدواسة الوقود يبلغ 0.8 ثانية فقط عند 2.000 دورة في الدقيقة والنسبة الثالثة. وبالتالي، فإن 488 GTB قادرة على الانطلاق من من صفر- 100 كلم/ الساعة في غضون 3 ثوان، ومن صفر- 200 كلم/ الساعة خلال 8.3 ثوان فقط.

هذه الأرقام الممتازة هي نتيجة التركيز على تحقيق أقصى قدر من الكفاءة في جميع المجالات. من ناحية الاحتراق، هذا يعني مآخذ جديدة مصممة خصوصا لتحسين معامل التدفق ودوامة الحركة في حجرة الاحتراق لتحقيق شحن متجانس حتى عند الدورات العالية، إلى جانب الحقن المباشر للوقود بقوة 200 بار. ويتميز محرك V8 الجديد أيضاً بنظام استشعار أيوني يقيس التيارات المؤينة للسيطرة على توقيت الاشتعال ويتوقع الأخطاء، إضافة إلى خاصية متعددة الشرارات والتي تتيح الاستفادة من الشرارة إلى أقصى حد على كل مدى دورات المحرك.

تصميم أسطوري

يؤكد التصميم الجريء لطراز 488 GTB على طابعها الرياضي الاستثنائي وأدائها الخارق. وعلى الرغم من التصميم عالي الكفاءة من حيث الديناميكا الهوائية فإنه يحتفظ بنقاوة وأسلوب الخطوط الكلاسيكية التي تجسد التصميم الأسطوري لسيارات فيراري.

وصممت السيارة الجديدة من مركز فيراري للتصميم، وهي تضم أجنحة بارزة تعزز طابعها الرياضي الجريء. أما مأخذ الهواء الكبير فهو مستوحى من طراز 308 GTB الأصلي، ومقسوم إلى قسمين.

ويهيمن على مؤخرة السيارة مفسد أكبر حجماً وفتحات تهوية كبيرة تساعد على تحسين الديناميكا الهوائية للسيارة. وتم تغيير موقع مداخن العادم لاستيعاب الارتفاع الزائد اللازم للناشر الذي يتميز بزاوية منحدرة بقسوة. والنتيجة الإجمالية تبعث شعوراً بالقوة والأداء.

وتم تطوير لون أحمر معدني جديد، "روسو كورسا ميتاليزاتو"، لتأكيد الطابع الرياضي الرفيع لهذا الطراز، فضلا عن إضفاء أناقة مميزة وحصرية. وبالنظر إليها عن قرب، تجد فيها عمقاً مدهشاً ولمعاناً بارزاً، وذلك بفضل استخدام صيغة ثلاثية الطبقات التي تضم ملايين الجزيئات الصغيرة في الطلاء.

داخلية فضائية

فضائية! أفضل ما يمكن وصف مقصورة 488 GTB لخلق جو رياضي بامتياز دون أي تنازلات عن عناصر الراحة. وتعطي قمرة القيادة انطباعاً أنها صممت لتناسب احتياجات السائق بالكامل، حيث تجد أن مفاتيح التحكم غير متجمعة على عجلة القيادة بل موزعة في حجرات صغيرة موجهة مباشرة نحو السائق.

أما لوحة القيادة الأفقية فأصبحت أقل وزناً وأكثر إحكاماً وتتميز بفتحات هواء فائقة الرياضية ومستوحاة من مآخذ الهواء في الطائرات النفاثة العسكرية.

والنتيجة الإجمالية هي مواءمة سلسة بين أحجام مبتكرة وأشكال محكمة وعملية. وهناك الكثير من عناصر تصميم فيراري الكلاسيكية أيضاً، مثل الفصل واضح بين لوحة القيادة والنفق الوسطي، وعجلة القيادة متعددة الوظائف، والجسر الوسطي الذي يحتضن العديد من مفاتيح التحكم فوق النفق. وتم إبداع كل ذلك يدويا باستخدام مواد وتشطيبات أنيقة ورياضية مع التركيز على خلق مساحات عملانية.

شاشة عرض مختلفة

تحتضن  

488 GTB أيضاً نظام معلومات وترفيه رياضي جديد مع الاحتفاظ بشاشة العرض ضمن لوحة العدادات المواجهة للسائق، وذلك تبنياً لفلسفة قمرة القيادة المبنية على الجمالية والتكامل المريح مع الوظائف المختلفة المتوافرة في متناول اليد.

الأبعاد والوزن

الطول: 4568 مم

العرض: 1952 مم

الارتفاع:  1213 مم

الوزن الجاف: 1370 كيلوغراما

توزيع الوزن: %46.5 أمامي، %53.5 خلفي

زر لتشغيل المحرك

استلهم مفتاح 488 GTB الجديد من شكل مأخذ الهواء في السيارة ذات محرك V8، والذي يتيح خاصية تشغيل المحرك دون مفتاح. ويتضمن المفتاح رقاقة متصلة لاسلكياً مع وحدة التحكم الإلكتروني في السيارة، ما يسمح بتشغيل أو إيقاف محرك السيارة ببساطة عن طريق الضغط على زر "تشغيل/ إيقاف المحرك" على عجلة القيادة مع وجود المفتاح في جيب السائق أو في منطقة التخزين الخاصة على النفق.

الأداء

● السرعة القصوى 330 كلم/ الساعة

● التسارع من صفر – 100 كلم/ الساعة  3.0 ثوان

● التسارع من صفر – 200 كلم/ الساعة  8.3 ثوان

 تجربة حصرية لـ الجريدة. 

رحلة إلى «النخلة» في دار الحي

بدأت رحلة قيادة 488 GTB الجديدة من وسط مدينة دبي في شارع محمد بن راشد آل مكتوم الى جزيرة الأحلام "النخلة" بدعوة حصرية ومشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت لقيادتها في شوارع دار الحي "دبي" كأول تجربة بين وسائل الاعلام الكويتية والتي شهدت تجربة اقرب الى الخيال يصعب شرحها في سطور نقلت خلالها شعور متعة القيادة والرهبة والقوة في آن واحد.

وتمثلت قيادة الجامح GTB الجديد بقدرة خارقة على الشارع أقرب إلى نفاث متحرك مطعم بالإناقة والفخامة قادر على الصعود الى سرعة 100 كلم خلال 3 ثوان فقط ما يعكس قوة هذا المحرك الرهيب.