استشهد فلسطينيان فجر الأربعاء خلال اقتحام جيش الاحتلال الاسرائيلي مخيم قلنديا شمال القدس في الضفة الغربية المحتلة كما أفادت مصادر متطابقة اسرائيلية وفلسطينية.

Ad

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "خلال عملية هذا الليل لتوقيف فلسطينيين مطلوبين وضبط أسلحة في مخيم قلنديا للاجئين، جرت محاولتا دهس بالسيارة ضد قوات الأمن في موقعين مختلفين من المخيم".

وأفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي ووزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل منفذي محاولتي الهجوم الفلسطينيين.

والفلسطينيان هما أحمد جحاجحة (21 عاماً) وحكمت حمدان الذي لم يحدد عمره، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وذكر بيان الجيش إصابة ثلاثة جنود في محاولتي الهجوم إصابة اثنين منهم طفيفة.

وقال شهود أن عملية الاقتحام التي نفذتها القوات الإسرائيلية ترافقت مع صدامات عنيفة مع الفلسطينيين استمرت عدة ساعات، من جهتها أوضحت مصادر محلية في المخيم لوكالة فرانس برس أن مئات الجنود الاسرائيليين "والمستعربين اقتحموا عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل المخيم من عدة محاور، وأطلقوا الرصاص الحي باتجاه الشبان الذين تصدوا لهم، ما أدى إلى استشهاد شابين".

وأضافت المصادر "أُصيب أربعة آخرون أحدهم في منطقة البطن أدخل على إثرها إلى غرفة العمليات في مجمع فلسطين الطبي".

وتابعت المصادر أن القوات الإسرائيلية اعتقلت فلسطينياً يُدعى محمود نايف أبو لطيفة ( 26 عاماً) بعد اقتحام منزله كما اقتحمت أكثر من ثلاثين منزلاً.

وأضافت "كما اقتحمت عدداً من المحال التجارية في المخيم ومختبراً طبياً وحطمت محتوياته بالكامل".

ومنذ الأول من أكتوبر، استشهد 119 فلسطينياً بينهم عربي اسرائيلي واحد في أعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين وإطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها أيضاً 17 اسرائيلياً، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

وتقول الشرطة الإسرائيلية أن نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها أو الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.