غداة لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني وأمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أمس أنه لم يتم التوصل إلى انفراجة بين الوكالة الدولية وإيران بشأن المسائل التي لم تحل في برنامج طهران النووي، في وقت التقى فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر ووزير الخارجية سيباستيان كورتس أمس.

Ad

وتتناقض تصريحات أمانو مع تلك التي اطلقها المبعوث الإيراني لدى الطاقة الذرية رضا نجفي، الذي قال أمس الأول إن الجانبين توصلا إلى تفاهم بشأن كيفية التحقيق في المشاريع البحثية النووية الماضية التي أثارت ريبة الوكالة. كما بدا أن المتحدث باسم البرنامج النووي الإيراني يتراجع عن تصريحات نجفي أمس الأول عندما قال: "إننا في المحادثات مع أمانو وافقنا على الحاجة إلى التوصل إلى جدول زمني لحل القضايا الماضية".

وأكد أمانو بعد زيارة قام بها الى ايران، الحاجة إلى مزيد من العمل لبلوغ اتفاق مع إيران رغم أن الطرفين باتا على تفهم أكبر في شأن بعض المسائل، مؤكداً أنه "بات لدى الطرفين تفهم أكبر ولكن هناك ضرورة لمزيد من العمل".

واضاف البيان ان "هدف الزيارة كان المضي قدما في العمل لتسوية المسائل العالقة في ما يتصل ببرنامج ايران النووي، لاسيما توضيحات تتعلق بالبعد العسكري المحتمل".

من جهته، لم يستبعد روحاني تفتيش منشآت عسكرية إيرانية من قبل مفتشي الوكالة قائلا "لكنني لن أعطي شيكا على بياض لمفتشي الوكالة"، مشيرا إلى أن إيران على استعداد لإيضاح الموضوعات العالقة في إطار التعليمات الدولية التي تعمل بها الوكالة.

وبينما التقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر ووزير الخارجية سيباستيان كورتس أمس، أعلنت الرئاسة الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي روحاني خلال القمة السنوية لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تعقد يومي 9 و10 يوليو باوفا في روسيا.

وفي وقت سابق، اعتبر كبير المفاوضين الروس في مفاوضان جنيف سيرغي ريابكوف أمس الأول أن اتفاقا حول النووي الايراني بات قريبا، موضحاً أن الوثيقة التي يعمل عليها طرفا التفاوض "جاهزة بنسبة 91 في المئة".

(فيينا، طهران- أ ف ب، رويترز، د ب أ)