الصين.. اجلاء أكثر من مليون شخص مع اقتراب الاعصار تشان-هوم

نشر في 11-07-2015 | 16:01
آخر تحديث 11-07-2015 | 16:01
No Image Caption
يتجه الاعصار القوي تشان-هوم السبت إلى الساحل الشرقي للصين، ما أدى إلى اجلاء ما يقارب مليون شخص، فيما ضربت الأمواج العاتية والأمطار الغزيرة المناطق الساحلية.

وقد يكون هذا الاعصار الأعنف منذ العام 1949 الذي يضرب مقاطعة زيجيانغ التي تقع في جنوب شنغهاي، بحسب ما أشار المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية.

ومن المتوقع أن تصل العاصفة إلى اليابسة في وقت متأخر من بعد الظهر أو مساء، قرب ميناء نينغبو حيث يسكن ستة ملايين شخص، قبل أن تتجه إلى شنغهاي (23 مليون شخص).

وعند الساعة 3:00 بالتوقيت المحلي (07:00 ت غ)، كان تشان-هوم يبعد نحو 50 كيلومتراً عن الساحل، مع رياح تصل إلى 162 كلم في الساعة، وتتباطأ قليلاً، بحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية الذي أعلن حالة التأهب القصوى.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية، أجلت السلطات في مقاطعة زيجيانغ حوالي 960 ألف شخص.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن المركز الصيني أنه بالإضافة إلى عمليات اجلاء الأشخاص فإن حوالي 30 ألف مركب صيد عادت إلى المرفأ بعدما بلغ ارتفاع الأمواج عشرة أمتار على الشاطىء.

وفي زيجيانغ، اقتلعت عواصف عنيفة الأشجار وإشارات المرور، وفي مدينة تسيشي انهار مبنى خال لشدة الرياح، وفق ما ذكر التلفزيون المحلي.

وعبر مزارع عن أسفه، بعد بث صور تظهر بطيخاً عائماً في حقل غمرته المياه في مقاطعة سانمن، قائلاً أنه "يمكن ألا يكون هناك أي محصول هذا الموسم".

وسجلت بعض المناطق هطول أمطار غزيرة، وصل منسوبها إلى أكثر من 300 ملم في الساعات الـ 24 الماضية، وفقاً لأرقام رسمية صدرت في وقت سابق السبت، كما تم الابلاغ عن انهيارات أدت إلى اقفال الطرق.

وقال أحد سكان قرية هواغانغ الساحلية ويدعى ليو ييمين لوكالة أنباء الصين الجديدة "لقد أغلقنا أبوابنا ونوافذنا وخزنا الغذاء".

وتم الغاء أكثر من 600 رحلة في مطارات المقاطعة.

وفي شمال نينغبو، تستعد شنغهاي للعاصفة بحض السكان على البقاء في منازلهم والغاء كل المناسبات المخطط لها في الهواء الطلق.

وتم اغلاق برج لؤلؤة الشرق للسياح، والغاء أكثر من 400 رحلة جوية من مطاري شنغهاي وإليهما، بالإضافة إلى اقفال 300 خط للحافلات والقطارات، كما تم ضبط حركة السيارات في شنغهاي إلى حد كبير.

وهذا الإعصار هو العاصفة الثانية التي تضرب الصين في يومين، بعد وصول العاصفة الاستوائية لينفا إلى ساحل مقاطعة غواندونغ في الجنوب.

وأوقع الاعصار خمسة قتلى في الفلبين هذا الأسبوع وأكثر من 20 جريحاً في اليابان الجمعة، وجرح أربعة أشخاص بسقوط شجرة في تايوان.

وبعد عبوره الصين، من المتوقع أن يواصل الإعصار مساره نحو شبه الجزيرة الكورية، بحسب المركز الأميركي للوقاية من الأعاصير.

back to top