أميركا.. ارتفاع نسبة تعاطي الهيرويين والوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة

نشر في 08-07-2015 | 12:32
آخر تحديث 08-07-2015 | 12:32
No Image Caption
تسجل نسب تعاطي الهيرويين وأعداد القتلى بالجرعة الزائدة ارتفاعاً سريعاً في الولايات المتحدة خصوصا لدى النساء، بحسب تقرير للسلطات الصحية الأميركية.

وبذلك، توفي أكثر من 8200 شخص بسبب جرعة زائدة من الهيرويين سنة 2013، أي ضعف العدد المسجل سنة 2011 وأربع مرات أكثر من عدد الوفيات في 2002، بحسب المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن نسب تعاطي الهيرويين والوفيات جراء الجرعات الزائدة تزيد في أوساط السكان البيض.

وتضاعفت نسبة تعاطي الهيرويين لدى النساء منذ العام 2002 مع معدل 1,6 متعاطية لكل ألف امرأة سنة 2013، وخلال الفترة عينها، ارتفعت نسبة تعاطي هذا المخدر 50% لدى الرجال، مع معدل 3,6 متعاطين لكل ألف رجل في الولايات المتحدة سنة 2013.

وتعد البلاد حالياً نحو 500 ألف مدمن على الهيرويين بحسب توم فريدن رئيس المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها.

وأشار فريدن إلى أن "تعاطي الهيرويين يسجل ارتفاعاً سريعاً في كل الفئات العمرية ولهذا السبب نشهد نمواً سريعاً في عدد الوفيات"، مضيفاً "حوالي شخص من كل خمسين مدمناً على الهيرويين يواجه خطر الوفاة جراء جرعة زائدة".

ولفت فريدن إلى أن "هذه النسبة عالية بشكل لافت وتجسد مدى خطورة ادمان الهيرويين ومستوى المجازفة المرتبط بالاستحصال على هذا المخدر من مصادر يمكن لنوعيته أن تتغير فيها بسرعة واستخدامه عبر الحقن في الأوردة الدموية".

هذا الارتفاع في تعاطي الهيرويين مرده إلى العدد المتزايد من الأشخاص الذين يدمنون الأدوية المسكنة التي تحوي مواد فعالة مشابهة لتلك الموجودة في الهيرويين.

كما أن السعر المتدني للهيرويين لدى التجار المنتشرين في الشوارع يمثل عاملاً رئيسياً لتفسير هذا الارتفاع في النسبة: فالأدوية المسكنة تباع بوصفة طبية وسعرها أغلى بخمس مرات مقارنة مع الهيرويين.

ولفت فريدن إلى أن جميع الأشخاص الذين يتعاطون الهيرويين تقريباً يستهلكون أيضاً أنواعاً أخرى من المخدرات وخصوصاً الكوكايين والحشيشة إضافة إلى الكحول، وفي هذا الإطار، 60 % من الوفيات الناجمة عن جرعة زائدة من الهيرويين تشمل أيضاً مادة أخرى على الأقل.

back to top