شدد المهندس أحمد الحصان على أن مشروع جسر جابر يسير وفق البرنامج الزمني الموضوع له، في وقت فاقت نسبة الإنجاز 35 في المئة.

Ad

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الصيانة المهندس أحمد الحصان بلوغ نسبة إنجاز مشروع جسر جابر 35.5 في المئة، مضيفاً أن أعمال المشروع تتم وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد للمشروع.

وقال الحصان لـ"الجريدة" إن مشروع جسر جابر من المشاريع التنموية الحيوية في خطة التنمية، ويقع في جون الكويت بين مدينة الكويت والصبية بطول إجمالي 36 كم تقريباً.

وأضاف أن المشروع يعد واحداً من أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية في الكويت والمنطقة بأكملها، علاوة على أنه أحد أطول الجسور البحرية على مستوى العالم.

وأوضح أن تنفيذ المشروع يتم في إطار الخطة التنموية المتكاملة لدولة الكويت، وسوف يساهم عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المنطقة الوسطى والجنوبية المكتظة بالسكان مختصراً المسافة ما بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 104 كم" حوالي 90 دقيقة" إلى 36 كم "أقل من 30 دقيقة" وسوف يوفر طريقاً استراتيجياً جديداً يدعم خطة التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية لمدينة الكويت.

وذكر أن نسبة إنجاز أعمال التجريف والاستصلاح في منطقة الشويخ بلغت 98 في المئة، وتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من التحويلات المرورية في شارع الغزالي والعمل جار في المرحلة الثانية.

وبين أن أعمال الأغلفة الحديدية جارية أيضاً فضلاً عن صب خرسانة الركائز الدائمة البرية والبحرية والدعامات بمنطقة تقاطع الشويخ.

وأشار الحصان إلى انتهاء الوزارة من أعمال الفحوص "الجيوتقنية"  للتربة عند جسر الصبية للتأكد من خواص وعوامل التربة الطبيعية في البحر بنسبة إنجاز 100 في المئة.

وقال إن الوزارة بدأت في أعمال تركيب الأغلفة الحديدية وصب الخرسانة للركائز المدفونة لجسر الشويخ، كما تم الانتهاء من أعمال تركيب الأغلفة الحديدية وصب الخرسانة للركائز المدفونة بالجسر الرئيسي، وأيضاً الانتهاء من تركيب الجزء الأول من الدعامات السابقة الصب.

الجزيرة الجنوبية

ولفت إلى أن الوزارة أنجزت 83  في المئة من أعمال الردم الخاصة بالجزيرة الصناعية الجنوبية في حين بلغت نسبة إنجاز أعمال الردم الخاصة بالجزيرة الصناعية الشمالية 48 في المئة.

وقال إن الوزارة تولت أعمال تركيب الأغلفة الحديدية وصب الخرسانة للركائز والدعامات والبدء في أعمال رؤوس الدعامات بجسر الصبية، وانتهت أيضاً من أعمال تركيب الأغلفة الحديدية لـ 583 ركيزة بنسبة 38 في المئة من أجمالي ركائز الجسر حتى نهاية يونيو الماضي.

وبين الحصان أنه تم الانتهاء من أعمال صب عدد 276 ركيزة بنسبة حوالي 18 في المئة من إجمالي الركائز، وصب عدد 84 دعامة بنسبة حوالي 7 في المئة من إجمالي الدعامات بالجسر.