الفلاح لـ الجريدة•: تقليص مساجد الجمعة والقيام حمايةً للمصلين

نشر في 03-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-07-2015 | 00:01
«طلبنا شراء 1500 جهاز للكشف عن المعادن... وتركيب كاميرات في جميع المساجد»
قال الوكيل الفلاح ان هناك توجها لتقليل عدد المساجد التي ستقام فيها صلاتا القيام والجمعة، بهدف توفير أكبر قدر ممكن من الحماية الأمنية للمصلين، مبيناً أن الوزارة طلبت شراء 1500 جهاز للكشف عن المعادن وكاميرات لوضعها في جميع المساجد.

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د. عادل الفلاح أن الوزارة تعمل على تأمين نحو 1500 مسجد لضمان توفير الأمن للمصلين فيها، لافتا إلى أن الوزارة خاطبت مجلس الوزراء لتوفير 1500 جهاز كاشف للمعادن، إضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة في جميع مساجد الدولة، كما يبذل وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع جهودا حثيثة لتوفير أقصى درجات الأمن للمصلين.

وأضاف د. الفلاح لـ"الجريدة" أن "هناك توجها لتقليل عدد المساجد قدر الإمكان التي ستقام بها صلاتا القيام والجمعة بما لا يتعارض شرعيا، بهدف توفير أكبر قدر ممكن من الحماية الأمنية للمصلين"، مؤكدا انه ستتم إزالة الخيم لسهولة اختراقها واحتراقها سواء تلك التي في المسجد الكبير أو المراكز الرمضانية وسيكون المسجد حسب طاقته الاستيعابية للمصلين فقط.   

وأوضح ان هذه الإجراءات ستساعد ايضا الأجهزة الأمنية على المراقبة والمتابعة والقيام بواجبهم على نحو أفضل، مؤكدا أنه سيتم تقليص أبواب المساجد لسهولة التحكم فيها مع اختيار متطوعين من كل مسجد واجراء دورات سريعة لهم على اجهزة كشف المعادن للمشاركة والمساهمة في حفظ الأمن في المساجد.

وأكد ان الشعب الكويتي شعب راق ويتفهم الدوافع التي جعلتنا نقوم بمثل هذه الإجراءات، لذلك نتوقع تعاونا كبيرا مع رجال الأمن الذين يسهرون من أجل توفير الحماية لهم.

وبين أن هناك إجراءات ودورا فكريا وتوعويا لم تغفلة الوزارة، مشيرا الى وجود محاضرات وندوات تنظمها الوزارة لمحاربة الفكر المتطرف وتوعية الشباب بأهداف هذه الجماعات المتطرفة ومحاربة الشريعة الإسلامية لها وكيف أن الكويت بفضل تعاضدها تجاوزت المحن  والصعاب.

مساجد العاصمة

ومن جهته، أكد مدير إدارة مساجد محافظة العاصمة المهندس بدر العتيبي ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حريصة على توفير وتأمين المصلين في كل مساجد الدولة، لافتا الى ان هناك متابعة واشرافا من وزير الأوقاف يعقوب الصانع وقيادات الوزارة للإجراءات الأمنية التي اتخذت ولتوفير مزيد من الأجهزة التكنولوجية للكشف عن المعادن والمراقبة في جميع المساجد.

وأضاف المهندس العتيبي ان الوزارة ستستعين برجال الأمن وشركات الأمن المتخصصة ومتطوعين لتوفير حماية للمساجد كما منعت وألغت جميع التراخيص للمعتكفات هذا العام وإغلاق المساجد بعد ساعة من الصلاة، بهدف حماية المصلين وتوفير الأمن لهم.

واكد أنه سيتم منع وقوف أي سيارة بالقرب من المسجد، وهذا من الإجراءات الأمنية الإحترازية التي سيتم تنفيذها بعد التنسيق مع وزارة الداخلية التي تبذل جهدا كبيرا من أجل توفير الحماية للمصلين.

وأضاف ان الجهود والعمل سيكون مضاعفا من قبل هذه الفرق التي ستؤمن المصلين في ليلة الـ27 من هذا الشهر الفضيل وذلك لتوافد أعداد كبيرة من المصلين الى المساجد لإحياء هذه الليلة، لافتا الى انه تم إلغاء الخيام الموجودة في المراكز الرمضانية لذلك سيكون كل مسجد حسب طاقته الاستيعابية للمصلين.

فرق تطوعية

وبدوره، قال مدير إدارة مساجد محافظة الفروانية رئيس المراكز الرمضانية بمحافظة الفروانية المهندس مرضي العنزي ان "الإدارة تشرف هذا العام على مركزين رمضانيين هما مركز مسجد زبن يوسف الزبن بضاحية عبدالله المبارك ومركز مسجد بتلة الخرينج بمنطقة العارضية، وقد تم تشكيل فريق عمل لإدارة الفعاليات الثقافية والإدارية وأعمال الصيانة والاستضافات الخارجية لأشهر القراء من العام الإسلامي في المراكز".

واضاف العنزي انه نظرا للظروف الأمنية الحالية وحرصا على سلامة جمهور المصلين وفي ظل التعاون مع عدة وزارات في الدولة، فإن هناك تعاونا من وزارة الداخلية بتوفير النقاط الأمنية في المراكز الرمضانية وبقية مساجد المحافظة وتهيئة دخول جمهور المصلين وخروجهم والقيام بزيارات ميدانية يومية للمراكز الرمضانية والتأكد من سلامتها".

وأضاف المهندس العنزي ان "الإدارة العامة للإطفاء قامت بالتأكد من إجراءات الأمن والسلامة في المراكز الرمضانية وتحديد مداخل ومخارج الطوارئ والتنسيق مع فريق العمل في المراكز لتنظيم دورات تدريبية لهم ومهارات عملية للتعامل مع أي ظرف، كما تم تخصيص غرف في المراكز الرمضانية لإدارة الطوارئ الطبية وتوفير كل المستلزمات المناسبة لها للتعامل مع الحالات المرضية الطارئة.

واشار الى انه نظرا للمساحة الكبيرة لمركز الزبن الرمضاني فقد تم تخصيص ممرات داخلية لسهولة مرور الخدمات على جانبي حرم المسجد، لافتا الى ان "إدارة مساجد محافظة الفروانية قامت بإصدار تعميم للأئمة والمؤذنين بأنه ستتم إزالة جميع الخيام في المساجد بناءً على التعليمات المنبثقة من اجتماع وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يقوب الصانع مع مسؤولي الوزارة وذلك لتحقيق المصلحة العامة والتقليل من حالات الازدحام والتدافع بين جمهور المصلين".

وذكر العنزي أن "هناك اجتماعا يوميا يعقده فريق العمل الرمضاني في المركز الرمضاني بحضور رئيس الفريق ورؤساء اللجان والتواصل يوميا مع ممثلي وزارة الداخلية في المركز وإبداء الملاحظات المشتركة لحفظ الأمن والأمان"، مؤكدا أن "إدارة مساجد محافظة الفروانية يتبع لها حوالي 267 مسجد منتشرة في مناطق المحافظة، وإحساسا من الإدارة بالمسئولية فقد تم التعميم على الأخوة الأئمة والمؤذنين في جميع مساجد المحافظة بتشكيل فرق عمل تطوعي من رواد المسجد وباختيار من الإمام والمؤذن خلال العشر الأواخر وذلك للمحافظة على النظام العام وعلى نظافة المسجد".

وأوضح أن "الإدارة أصدرت تعميما على المساجد في محافظة الفروانية لإلغاء الاعتكاف هذا العام في المساجد بصفة مؤقتة وذلك للمصلحة العامة".

back to top