مشروع «المسنين الجديد»... 24 مادة «كاملة المواصفات»

نشر في 08-01-2016 | 00:13
آخر تحديث 08-01-2016 | 00:13
No Image Caption
لمن بلغ 65 سنة مخصص شهري وبدل نقدي وعلاج بالخارج ومواقف
وفقاً لمشروع قانون «رعاية المسنين»، الذي أحالته الحكومة إلى مجلس الأمة، فإن كل مواطن يبلغ من العمر 65 سنة يستحق العلاج بالخارج على نفقة الدولة، متى دعت حالته الصحية، مع حصوله، إذا لم يكن قادراً، على مخصص شهري وبدل خادم وممرض لضمان المعيشة اللائقة به.

وتضمن المشروع الحكومي، الذي أحيل إلى المجلس ومعه مشروعا «الصحة النفسية» و«سحب 600 مليون دينار من الاحتياطي العام لمصلحة الخطوط الجوية الكويتية»، 24 مادة «كاملة المواصفات» منحت المسنين مزايا مادية ومعنوية عديدة.

ونص المشروع على إنشاء ديوان خاص بفئة المسنين بكل محافظة، وتوفير مواقف سيارات لهم في كل منشأة، مع غرامة تصل إلى 100 دينار لمن يستخدم مواقف سياراتهم، ومنحهم الأولوية في العلاج، فضلاً عن تضمنه عقوبات لمن يخل بواجبه تجاه هذه الفئة، وتعيين وزير الشؤون الاجتماعية والعمل موظفين في هذا الصدد يحصلون على صفة الضبطية القضائية.

وبشأن مشروع قانون سحب مبلغ من الاحتياطي العام للدولة، قالت الحكومة في المذكرة الإيضاحية للمشروع إن «المادة السابعة من عقد تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية قضت بسداد الباقي من رأسمال الشركة، البالغ 600 مليون دينار»، مضيفة أنه «نظراً لتعذر تدبير هذا المبلغ من الموارد الحالية للشركة»، فإن الأمر يتطلب «وفاء الحكومة بالتزامها تجاه الشركة، بدفع قيمة باقي رأس المال سالف الذكر».

back to top