ألزم البنك المركزى اليمني، أمس، البنوك العاملة في البلاد وشركات الصرافة بتحديد سعر صرف الدولار مقابل الريال عند 214.78 ريالا للشراء و214.91 للبيع.

Ad

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، عن وكيل البنك المركزي للرقابة على البنوك نبيل المنتصر قوله إن "البنك المركزي اتخذ حزمة من الإجراءات ومجموعة من القرارات بالتشاور مع القطاع المصرفي بهدف تحقيق استقرار سعر صرف الريال مقابل العملات الأجنبية".

وقال المنتصر إن الإجراءات ستحد من المضاربة في الريال، مضيفا أن "في هذا الإطار تم عقد عدد من الاجتماعات مع كل من البنوك وجمعية الصرافين، وتم الاتفاق على التزام البنوك والصرافين بالتقيد بنشرة سعر الصرف الصادرة عن البنك المركزي".

كان الريال سجل أواخر أكتوبر الماضي أدنى مستوى له أمام الدولار منذ مارس حيث هوى إلى 270 ريالا مقابل 240 في أغسطس وسط امتناع البنوك الحكومية عن صرف الدولار واليورو.

وأغلقت جميع مكاتب الصرافة أبوابها في العاصمة صنعاء منذ أواخر أكتوبر.

لكن سعر الصرف تحسن مع بداية نوفمبر الجاري إلى 245 ريالا إثر عودة محافظ البنك المركزي محمد بن همام إلى العاصمة صنعاء في 30 أكتوبر بعد غياب حوالي شهرين ونصف الشهر قضاها في مسقط رأسه بمحافظة حضرموت شرق اليمن.

ويعاني اليمن ضائقة مالية غير مسبوقة منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة وتوقف تصدير النفط الذي تشكل إيراداته 70 في المئة من دخل البلاد وتوقف المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية والسياحة.

(عدن ــ رويترز)