الفلبين: الإعصار كوبو يودي بحياة 16 شخصاً.. وسكان عالقون على أسطح منازلهم

نشر في 19-10-2015 | 14:47
آخر تحديث 19-10-2015 | 14:47
No Image Caption
أعلنت السلطات الفلبينية أن الإعصار كوبو الذي يضرب شمال البلاد منذ يومين أسفر عن سقوط 16 قتيلاً بينما علّق عدد كبير من سكان المنطقة على أسطح منازلهم المحاصرة بالمياه الأثنين بانتظار انقاذهم.

وقالت السلطات أن الإعصار تسبب بمقتل 16 شخصاً بينهم سبعة في غرق عبّارة، كما دفع أكثر من ستين ألف شخص إلى الفرار من بيوتهم، حسب السلطات.

وكانت الحكومة أعلنت في حصيلة سابقة مقتل شخصين هما فتى في الـ 14 من العمر لقي حتفه في سقوط شجرة على منزله في مانيلا وسيدة في الثانية والستين انهار جدار منزلها في منطقة زامباليس، إلا أنها أوضحت أنها تتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا مع وصول المعلومات من القرى النائية.

وكوبو ثاني أقوى إعصار يضرب الأرخبيل هذا العام، وهو يتحرك ببطء باتجاه الشمال، ومع أن قوته تتراجع إلا أنه تسبب في هطول أمطار غزيرة على ثلاث سلاسل جبلية أغرقت المياه القادمة منها سهولاً واسعة لزراعة الأرز في شمال مانيلا، كما ذكرت فرق الانقاذ.

وقال رينالدو راموس المزارع البالغ من العمر 68 عاماً وكان يقف في مياه يبلغ ارتفاعها 50 سنتم في سانتا روزا البلدة التي تبعد ساعتين براً شمال مانيلا "لم أر شيئاً كهذا من قبل، إنها اسوأ سيول أراها في حياتي".

وأوضح نيجل لونتوك نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة أن المياه تغطي نحو سبعين قرية، وقال أن "المياه ترتفع بسرعة والناس على الأسطح"، مشيراً إلى أن "المياه عميقة جداً ولا يمكن للشاحنات العسكرية الخوض فيها بينما يحاول رجال الانقاذ الوصول إليهم على متن زوارق مطاطية".

وتابع أن آلاف السكان عالقون على الأرجح في هذه القرى وهيئة الإغاثة لا تملك سوى عشر فرق بتصرفها.

وقالت الوكالة الحكومية لإدارة الكوارث أن آلاف الاشخاص لجأوا إلى مراكز ايواء مؤقتة، وما زال 19 ألف شخص في هذه المراكز الأثنين.

وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الإعصار في البداية، وهو يتركز الأثنين فوق بلدة بانتاي جنوب البلاد لكن سرعة الرياح انخفضت إلى 150 كلم في الساعة، ويفترض أن تمر العاصفة على سلسلة لا كوردييرا قبل أن تغادر لوزون الأربعاء.

والمدارس مغلقة الأثنين في مانيلا التي تشهد عاصفة لكنها لم تتأثر بشكل خطير.

ويتعرض ارخبيل الفلبين الذي يتألف من 1700 جزيرة لحوالي عشرين اعصاراً سنوياً، وهو أول كتلة برية كبيرة تصل إليها الأعاصير التي تتشكل في المحيط الهادىء.

وفي نوفمبر 2013، أدى هايان الذي كان أعنف اعصار يضرب الأرض إلى تدمير مدن بأكملها وأسفر عن مقتل وفقدان أكثر من 7350 شخصاً.

back to top