صيني يشتري رسالة تاريخية لماو تسي تونغ بـ 850 ألف يورو

نشر في 16-12-2015 | 12:24
آخر تحديث 16-12-2015 | 12:24
بيعت رسالة وجهها ماو تسي تونغ إلى زعيم حزب العمال البريطاني في العام 1937 طالباً منه المساعدة لمواجهة اليابانيين بأكثر من 600 ألف جنيه استرليني (850 ألف يورو) في مزاد نظمته دار سوذبيز مساء الثلاثاء في لندن.

في هذه الرسالة المطبوعة على الآلة الكاتبة باللغة الانكليزية والموقعة من ماو، يطلب زعيم الحزب الشيوعي الصيني من كليمنت اتلي زعيم حزب العمال ورئيس الوزراء المقبل دعم حزبه "لأي اجراء ينص على مساعدة عملية".

وقد اشترى الرسالة مواطن صيني على ما أوضحت دار المزادت في بيان، وتشكل هذه الرسالة إحدى أولى محاولات التواصل بين زعيم صيني ومسؤول غربي، وهي الرسالة الثانية لماو التي تعرض للبيع في مزاد منذ عقود عدة على ما أفادت دار سوذبيز.

وكتب الرسالة في ينان وتحمل تاريخ الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 1937 عندما لجأ الشيوعيون الصينيون الى هذا الجزء النائي من شمال غرب الصين بعد المسيرة الطويلة التي استمرت عاما بين 1934 و1935 وادت الى تزعم ماو للحزب الشيوعي الصني.

ويعرب فيها ماو عن تضامنه مع الشعب البريطاني ويطلب من حزب العمال ان يساعده في مقاومة الغازي الياباني.

وختم رسالته قائلا "فلتحيا جبهة السلام المؤلفة من امم ديموقراطية تناضل ضد الفاشية والحرب الامبرالية". وحملت الرسالة ايضا توقيع زو دي مؤسس الجيش الاحمر الصيني.

back to top