بدء التشغيل الرسمي لميناء "الشيخ صباح الأحمد" للغاز الطبيعي في الأردن

نشر في 27-06-2015 | 13:00
آخر تحديث 27-06-2015 | 13:00
No Image Caption
أعلن وزير الطاقة الأردني ابراهيم سيف اليوم عن بدء التشغيل الرسمي لميناء (الشيخ صباح الأحمد) في مدينة العقبة جنوب الأردن والمخصص لتزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي المسال.

وقال سيف في تصريح صحفي أن عملية تشغيل الميناء بدأت باجراء الفحوصات التجريبية والتشغيلية لباخرة غاز عائمة تم استئجارها لتخزين الغاز وتحويله من السيولة إلى الغازية وضخه إلى محطات التوليد عبر خط الغاز العربي الذي يبدأ بمصر ويمر بالأردن.

وأكد اهمية المشروع للأردن الذي بلغت تكلفته حوالي 100 مليون دولار وذلك في تعزيز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره بالإضافة إلى زيادة نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي بخاصة وأن الأردن سيعتمد بنسبة 90 بالمئة على الميناء في تأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود.

وقدّر الوزير سيف استطاعة (ميناء الشيخ صباح الأحمد) من الغاز المسال بحوالي 490 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً ستحل محل مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل المستخدمان في توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن الظروف التي تعرض لها النظام الكهربائي الأردني خلال الأعوام الماضية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري دفعت نحو انشاء (ميناء الشيخ صباح الأحمد) للغاز المسال في مدينة العقبة حتى تتمكن شركة الكهرباء الوطنية المملكة للحكومة من استيراد احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال من مختلف الأسواق العالمية.

وفي ذات السياق وقع الأردن عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة عائمة مخصصة لتخزين الغاز الطبيعي المستورد وتحويله إلى الحالة الغازية وضخه إلى محطات توليد الكهرباء بالإضافة إلى اختيار شركة شل لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي المسال بما يمكنه من الحصول على أفضل الأسعار.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد اطلق اسم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت على ميناء الغاز المسال خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها سموه إلى الأردن في فبراير الماضي.

يُذكر أن الأردن يستورد نسبة 97 بالمئة تقريباً من احتياجاته من مصادر الطاقة بتكلفة تبلغ حوالي سبعة مليارات دولار سنوياً تشكل نسبة 17 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

back to top