سفير سلوفينيا: علاقاتنا بالكويت متينة

نشر في 16-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-09-2015 | 00:01
أكد السفير السلوفيني لدى البلاد بافول سيفيتك عمق العلاقات الكويتية السلوفينية، مشيرا إلى انها تعود الى عقود طويلة، الا ان العلاقات الدبلوماسية انطلقت منذ 15 عاما بعد انفصال بلاده عن التشيك.

ولفت سيفيتك، في تصريح صحافي، على هامش احتفال سفارة بلاده بالعيد الوطني، الذي أقيم أمس الاول بفندق الكراون بلازا، الى مشاركة القوات السلوفينية في حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي.

 وأضاف انه يعمل حالياً على تطوير العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري من خلال إبرام اتفاقيات تعاون بين البلدين، مشيرا الى أهمية زيارات مسؤولي البلدين لتعزيز هذا التعاون.

وذكر أنه يجري الإعداد لزيارة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد لسلوفينيا للتوقيع على اتفاقيات تعاون بين البلدين، وتشكيل اللجنة الثنائية العليا بين البلدين التي من شأنها ان تعزز هذه العلاقات، وتناقش سبل التعاون بين البلدين لاسيما في المجال الاقتصادي.

وأشار إلى أن عدد الجالية السلوفاكية في الكويت لا يتجاوز ١٠٠ شخص، ومعظمهم زوجات للكويتيين، لافتا الى وجود 7 أطباء يعملون في القطاعين الخاص والعام، فضلا عن وجود مدربين سلوفاكيين في مختلف الرياضات.

وعن عدد إصدار تأشيرات للكويتيين قال: «أصدرنا نحو 1500 تأشيرة، وهي تأشيرة طويلة المدى ومتعددة»، لافتا الى أن بلاده مشهورة بالمنتجعات الطبية «مما يشجع الكويتيين الذين لديهم علاقات طويلة مع بلدنا للذهاب إلى هناك والاستمتاع بالخدمات التي تقدم لهم».

وعن المناسبة قال: «نحتفل بعيد إصدار الدستور السلوفيني»، لافتا الى أن عيد الاستقلال يوافق مطلع يونيو إلا أنهم يفضلون الاحتفال الرسمي بصدور الدستور.

back to top