وزير خاص لشؤون اللاجئين السوريين في بريطانيا

نشر في 14-09-2015 | 11:18
آخر تحديث 14-09-2015 | 11:18
No Image Caption
أعلنت الحكومة البريطانية الأثنين تعيين النائب ريتشارد هارينغتون في منصب مساعد لوزير الخارجية لشؤون اللاجئين في وقت يزور رئيس الوزراء ديفيد كاميرون مخيماً للاجئين السوريين في لبنان.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة أن "ريتشارد هارينغتون سيكون مسؤولاً عن تنسيق العمل داخل الحكومة لإعادة ايواء ما يصل إلى 20 الف لاجئ سوري في المملكة المتحدة وكذلك تنسيق المساعدة الحكومية للاجئين السوريين في المنطقة".

وصدر الإعلان بعد أسبوع على إعلان الحكومة البريطانية المحافظة التي ترفض الالتزام بنظام حصص لتوزيع اللاجئين على أوروبا أنها تنوي استقبال عشرين ألف لاجئ سوري في بريطانيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال كاميرون في تصريحات لشبكة سكاي نيوز التلفزيونية من مخيم للاجئين السوريين في لبنان "أعين وزيراً خاصاً للاجئين السوريين للعمل سريعاً على تحقيق وعدنا باستقبال 20 ألف لاجئ وتقديم لهم مأوى في بلادنا".

وأضاف معلقاً على زيارته للمخيم "أردت المجيء إلى هنا لأرى بعيني واسمع بنفسي قصص اللاجئين وما الذي يحتاجون إليه".

وقال أن "بريطانيا هي حالياً ثاني أكبر مانح لمخيمات اللاجئين في هذه الأزمة برمتها، وهي تساعد حقيقة أكثر من العديد من البلدان الأخرى بتقديم مبالغ كبيرة من المال".

وتابع "سنواصل القيام بذلك بما فيه زيادة المبالغ التي نقدمها من أجل تعليم الأطفال السوريين هنا في لبنان وفي أماكن أخرى، أعتقد أن هذا أمر جوهري".

وسبق أن استقبلت بريطانيا 216 لاجئاً سورياً على أراضيها على مدى سنة فيما نال حوالي أربعة آلاف سوري حق اللجوء منذ بدء النزاع السوري في 2011، وهو أقل بكثير مما استقبلت دول مثل ألمانيا والسويد وفرنسا.

وفرّ أكثر من أربعة ملايين سوري من بلادهم منذ اندلاع النزاع فيها عام 2011 فيما سقط أكثر من 240 ألف قتيلاً.

back to top