روسيا: قراءة بيانات الصندوق الاسود للـ"سوخوي-24" لا تزال متعذرة

نشر في 21-12-2015 | 19:10
آخر تحديث 21-12-2015 | 19:10
No Image Caption
افاد مسؤولون عسكريون روس الاثنين انهم سيستدعون مزيدا من المتخصصين للمساعدة في تفكيك شيفرة الصندوق الاسود للمقاتلة الروسية التي اسقطتها تركيا بعد فشل اول محاولة لقراءة بيانات الصندوق المتضرر.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن سيرغي بيانيتوفر نائب رئيس جهاز سلامة الطيران في القوات الروسية قوله ان "قراءة بطاقات الذاكرة لا تزال متعذرة بسبب ضرر داخلي" في الصندوق.

واضاف ان "اللجنة تفكر في طلب مساعدة معاهد ابحاث روسية متخصصة لديها القدرة على استخلاص المعلومات مباشرة من كريستالات الرقائق الصغيرة".

واشار الى ان اجراء مزيد من المحاولات لقراءة بيانات جهاز التسجيل "سيستغرق وقتا طويلا" الا انه لم يكشف مدة زمنية محددة.

وقال ان 13 من 16 رقيقة صغيرة كان يحتوي عليها الجهاز دمرت، والثلاث المتبقية لحقت بها اضرار.

وتوترت العلاقات بشكل كبير بين موسكو وانقرة بسبب اسقاط المقاتلة على الحدود السورية الشهر الماضي ما ادى الى مقتل قائدها وعسكري روسي اخر حاول انقاذه.

ونبه مسؤولون عسكريون الجمعة عن فتح الصندوق الاسود في بث مباشر على التلفزيون الوطني، الى ان بطاقات الذاكرة في الجهاز لحقت بها اضرار.

وفتحت القوات الجوية الروسية الجهاز امام خبراء من بريطانيا والصين والولايات المتحدة بعد ان امر الرئيس فلاديمير بوتين بعدم فتحه الا بوجود خبراء اجانب.

وصرح بيانيتوفر الاثنين ان الخبراء الاجانب الذين شاركوا في فتح الصندوق اشادوا ب"شفافية" العملية.

وعقب اسقاط الطائرة في نوفمبر الماضي فرضت موسكو مجموعة من العقوبات الاقتصادية على انقرة.

وتقول تركيا ان المقاتلة الروسية انتهكت مجالها الجوي مرارا، الا ان موسكو الغاضبة تصر على ان الطائرة لم تخرج من الاجواء السورية.

back to top