«بيت الزكاة»: انتهاء المرحلة الأولى من «المجمع التعليمي» في الصومال

نشر في 24-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2015 | 00:01
No Image Caption
الصالح: مشروع رائد وسيكون منارة للعلم
أعلن بيت الزكاة الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع مجمع الكويت الخيري التعليمي في "هرجيسيا أرض الصومال"، بتبرع من اللجنة الشعبية لجمع التبرعات، التي تضمنت مدارس بنين، وورش عمل، ومبنى إداريا، ومستوصفا، ومباني خدمات، ووضع حجر أساس المرحلة الثانية وهي عبارة عن مشروع معهد الفتيات (مدارس بنات، معهد حرفي، ومباني خدمات).

خبرة «البيت»

وأوضح البيت، في كتيب خاص عن المشروع، انه "حرص منذ إنشائه على استقطاب المحسنين من أهل الكويت للتبرع لتنفيذ المشاريع الخيرية والإنسانية والإغاثية، سعيا منه ليكون في طليعة الهيئات التي تلبي نداء الإنسانية لمستحقي الدعم والإعانة داخل دولة الكويت وخارجها".

وأشار إلى أنه "من هذا المنطلق رأت اللجنة الشعبية لجمع التبرعات في الكويت برئاسة عبدالعزيز الشايع أن تضع ثقتها في البيت لإنشاء مشروعها الخيري التعليمي في هرجيسيا- أرض الصومال-  لخبرته في تنفيذ المشاريع الخيرية والإنسانية داخل وخارج الكويت، بأعلى المواصفات الفنية التي من شأنها أن تخدم جميع المستفيدين من هذا المرفق الحيوي، من خلال الارتقاء بأحوال تلك البلد في شتى المجالات، خصوصا التعليمية والحرفية".

مراحل المشروع

وذكر أن "المشروع يتكون من مرحلتين تم الانتهاء من الأولى وهي عبارة عن مدارس عامة للبنين (ابتدائي، ومتوسط، وثانوي)، وورش عمل، ومسجد ومستوصف، وسكن أيتام، ومباني خدمات تتسع لأكثر من 700 طالب"، لافتا إلى أن "المرحلة الثانية تم وضع حجر الأساس لها وهي عبارة عن معهد للفتيات يتسع لأكثر من 600 طالبة ويتضمن مدارس عامة (ابتدائية، ومتوسطة، وثانوية)، وفصولا للمواد الحرفية ومباني خدمات".

مجمعات رائدة

وفي كلمة له تضمنها الكتيب الخاص عن المشروع، اعتبر المدير العام لبيت الزكاة د. إبراهيم الصالح، أن "المجمعين من المجمعات التعليمية الرائدة، لاسيما أنها يخدمان إحدى الدول الإفريقية التي تنتشر فيها الأمية، ليكونا منارة للعلم فيها"، مؤكدا انهما "سيخرجان مجاميع من الطلبة الذين يتكون لهم مساهمة في دعم مجتمعاتهم وتطويرها ورفعها إلى مستويات أفضل"، مثمنا "الثقة الغالية التي أولتها اللجنة الشعبية لجمع التبرعات للبيت للإشراف على هذا المشروع".

راية إنسانية

أما رئيس اللجنة الشعبية لجمع التبرعات، عبدالعزيز الشايع، فأكد أن "مجمع الكويت الخيري التعليمي على أرض الصومال أحد المعالم وراية من رايات الإنسانية التي رفعتها اللجنة الشعبية لجمع التبرعات الكويتية ممثلة عن الشعب الكويتي الطيب"، مشيرا إلى أن "اللجنة منذ تأسيسها تضع معالم الأصالة ورايات الخير بمد يد العون والإغاثة إلى معظم الدول العربية والإسلامية التي ألمت بها ملمة أو كارثة".

back to top