تدشن وزارة الصحة في الثانية عشرة من ظهر غد الأحد أسطولا جديدا مكونا من 54 سيارة إسعاف جديدة مجهزة بأحدث المعدات الطبية، لتقديم أفضل عناية طارئة، وذلك في إدارة الطوارئ الطبية بمنطقة صبحان.

Ad

وعلمت «الجريدة» أنه بدخول هذه الدفعة الجديدة الخدمة يصل إجمالي أسطول سيارات الإسعاف العامل في وزارة الصحة إلى 247 سيارة مجهزة بالكامل، إضافة إلى الإسعاف الطائر أو الإسعاف الجوي.

وقالت «الصحة» في بيان لها أمس، إن إدخال هذا العدد من السيارات يؤكد حرص الوزارة على التطوير المستمر لمنظومة الطوارئ الطبية، الذي لا يقتصر فقط على شراء السيارات، إنما يتضمن تطبيق المعايير العالمية بالجودة والمحافظة على المعدلات العالمية في سرعة الاستجابة.

 وأضافت ان منظومة التطوير المستمر تشمل التوسع بمراكز الإسعاف وتوزيعها على جميع المحافظات والمناطق السكنية، مع الاهتمام بخدمات الطوارئ والإسعاف على الطرق السريعة، وفي المناطق الحدودية والنائية، والتغطية الشاملة والعادلة لجميع المناطق.

تقنيات حديثة

وأوضحت أن السيارات الجديدة تتضمن احدث المواصفات والتجهيزات والتقنيات الحديثة اللازمة، للتعامل مع أنواع الإصابات وتقديم الرعاية الطارئة، بالإضافة إلى تزويدها بأجهزة اتصال حديثة، بما يتيح الفرصة للربط المباشر والتواصل المعلوماتي مع غرفة العمليات في قسم العمليات في إدارة الطوارئ الطبية، ضمن منظومة متطورة ذات كفاءة عالية في سرعة الاتصالات، وتوجيه سيارات إسعاف إلى مواقع الحدث بأسرع وقت، وتطبيق النظام الحديث للتواصل المعلوماتي للاتصالات في ما بين سيارات الإسعاف وغرفة العمليات، في ظل منظومة متطورة ذات كفاءة عالية.

وشددت الوزارة على أن فنيي الطوارئ الطبية في الكويت مشهود لهم بالكفاءة، حيث إنهم يصلون إلى مكان الحادث في نفس التوقيت العالمي المحدد لوصول سيارات الإسعاف إلى موقع البلاغ، والذي يتراوح بين ثماني وعشر دقائق، رغم الازدحام الشديد.  

مسعف وسائق

وأكدت أن عدد فنيي الطوارئ العاملين في الوزارة يصل إلى نحو 1500 فني طوارئ ومسعف وسائق إسعاف، مشيرة إلى أن إدارة الطوارئ الطبية تقدم خدمة تزيد من ثقة المواطن والمقيم بها، حيث يتم إعطاؤهم الدورات التدريبية المناسبة.

وشددت على أن السيارات الجديدة ستوزع حسب حاجة كل محافظة، ووفق دراسات عالمية معتمدة عن التجهيزات الواجب توافرها في كل سيارة اسعاف، بالإضافة الى ان هناك زيارات دورية من قبل BSI الجودة، وهي هيئة معايير الجودة للتأكد من جاهزية السيارات ومستوى صلاحيتها وكفاءة الفنيين العاملين عليها.

 وذكرت أن إدارة الطوارئ الطبية تملك اسعافات متخصصة، حيث أن هناك 7 سيارات لنقل المرضى أصحاب الأوزان الثقيلة، والتي تصل الى 250 كيلوغراما، وهناك سيارتان لنقل الأطفال الخدج «الحضانات».