نددت ايران الثلاثاء بالتصريحات التي أسمتها "المتفرعنة والسخيفة" لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير التي اتهم فيها السلطات الإيرانية بالتدخل في شؤون دول المنطقة.

Ad

ودانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم "التصريحات المتفرعنة والسخيفة والبعيدة عن العرف الدبلوماسي" التي أدلى بها الجبير، حسبما نقلت عنها وكالة ايرنا للأنباء.

وتعتبر ايران والسعودية القوتين الرئيسيتين في المنطقة، وتتعارض آرائهما بشدة حول النزاع في سورية والعراق واليمن، وكذلك بشأن البحرين.

وتدعم ايران نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتتهم بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن الذين سيطروا على أجزاء شاسعة من ذلك البلد العام الماضي ومطلع هذا العام.

وشهدت العلاقات مزيداً من التدهور بعد قرار السعودية شن حملة جوية ضد اليمن.

كما زاد التوتر بعد مقتل 464 حاجاً إيرانياً في موسم الحج الأخير في منى قرب مكة المكرمة، والنشاط العسكري الايراني المتزايد في سورية.

واتهم الجبير ايران الأثنين بـ "احتلال أراضٍ عربية"، مشدداً على أن السعودية ستستخدم "كل ما لديها من قوة" لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

وقالت افخم "أن استخدام مثل هذه الأدبيات المتفرعنة والسخفة والبعدة عن العرف الدبلوماس حول مصر الشعوب الآخر دلل على عدم النضج الساسي"، بحسب موقع ايرنا بالعربية.

وأضافت أن "هذا التوجه غير البناء والمدمر لن يصل إلى أي نتجة".

وأكد الجبير على أن على ايران "الانسحاب من سورية وعليها عدم مد السلاح لنظام بشار الأسد وسحب الميليشيات كحزب الله (اللبناني) وغيره، الذين أرسلتهم إلى سورية، وبالتالي تستطيع أن يكون لها دور".

وردت افخم بالقول أن "وزر الخارجة السعودي الذي انتهجت بلاده توجهات عسكرة وأمنية ومتطرفة خلال الأزمات الحالية في المنطقة بحيث أنها تستهدف لأكثر من سبعة أشهر بلدها الجار والمسلم اليمن عبر الغارات وعملات القصف المستمرة، ليس مؤهلاً للتحدث حول دور ايران الإقليمي".