لافروف: روسيا والاردن اتفقا على تنسيق العمليات في سوريا

نشر في 23-10-2015 | 17:15
آخر تحديث 23-10-2015 | 17:15
No Image Caption
اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة عقب اجتماع مع نظيره الاردني ناصر جودة في فيينا ان روسيا والاردن اتفقا على "تنسيق" العمليات العسكرية في سوريا.

وصرح للصحافيين ان "القوات المسلحة في البلدين، القوات الروسية والاردنية اتفقت على تنسيق عملياتها بما فيها عمليات القوات الجوية فوق روسيا"، مضيفا ان "الية" في هذا الصدد تم وضعها في العاصمة الاردنية علما بان الاردن هو حليف الولايات المتحدة واحد اعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وهذا الاعلان المفاجىء يعزز موقع موسكو في مواجهة واشنطن وخصوصا ان لكل من البلدين موقفه حول كيفية حل النزاع السوري.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف، اكد الوزير ناصر جودة "ضرورة" قيام "تنسيق واسع مع اصدقائنا الروس، وخصوصا بين جيشي البلدين".

وامل بان تكون الية التنسيق هذه "فاعلة لمحاربة الارهاب في سوريا وخارجها".

وتقود واشنطن تحالفا دوليا ضد تنظيم الدولة الاسلامية وتقدم مع حلفائها دعما لفصائل المعارضة السورية المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد. وفي المقابل، بدات روسيا حليفة الاسد حملة جوية في سوريا قبل ثلاثة اسابيع تقول واشنطن وشركاؤها انها تهدف الى بقاء نظام الرئيس السوري.

الى ذلك، اعلنت موسكو تاييدها بدء مفاوضات حول تسوية "سياسية" للنزاع السوري تشمل حكومة الاسد و"جميع مكونات" المعارضة السورية.

وقال لافروف ان "موقفنا المشترك هو وجوب تكثيف جهودنا في اطار العملية السياسية من اجل تسوية النزاع السوري"، املا ب"مفاوضات واسعة بين ممثلي الحكومة السورية وجميع مكونات المعارضة السورية داخل وخارج البلاد".

واثر لقائه نظيره الاردني، بدأ لافروف اجتماعا رباعيا غير مسبوق مع نظرائه الاميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي اوغلو.

back to top