حذرت وزارة التربية الإدارات المدرسية من مغبة تكليف المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور في جميع المراحل الدراسية أي تكاليف مادية.

Ad

وقال وكيل الوزارة د. هيثم الأثري في نشرة وزعها على مديري العموم للمناطق التعليمية الست إنه حرصا على الالتزام بكل ما يتماشى مع مصلحة العمل وتفرضه المسؤولية المهنية، نطلب التعميم على جميع مديري ومديرات المدارس التابعة لمنطقتكم، والتأكيد على أعضاء الهيئة التعليمية بضرورة عدم تكليف المعلمين بإعداد وسائل تعليمية أو تصوير أوراق العمل أو تزيين الفصول أو المدرسة، أو توفير أجهزة أو أدوات أو أي مواد ما لم تقم الإدارة المدرسية بتوفير نفقاتها.

وأضاف الأثري في نشرته أنه يمنع كذلك تكليف المتعلمين أو أولياء أمورهم صراحة أو بالإيحاء بأي أعمال لا تعد من واجباتهم، سواء كان ذلك إعداد وسائل تعليمية أو تصوير أوراق عمل أو تزيين للفصول والمدرسة أو توفير مواد للمدرسة، لافتا إلى أنه يمنع كذلك طلب أي مبالغ مالية أو تبرعات، سواء من المعلمين أو المتعلمين أو أولياء الأمور.

وشدد على أن يجب توفير جميع المستلزمات التعليمية والمدرسية من حساب الصندوق المالي أو المقصف المدرسي والموارد الأخرى وفق اللوائح والنظم المتبعة بهذا الشأن، مؤكدا أن كل من يخالف ذلك سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية أن الإدارات المدرسية دأبت على مخالفة هذه التعليمات منذ سنوات طويلة، حيث إن الوزارة تقوم بتعميم هذه التعليمات في كل عام دراسي، إلا أن قلة قليلة من الادارات تلتزم بها، موضحة أن عدم توافر الإمكانات المادية المناسبة يدفع بعض الإدارات إلى الطلب من المعلمين وأولياء الأمور المساهمة في بعض النفقات، ولاسيما أوراق العمل التي تتطلب طباعة وتصويراً.